OCP يتطلع إلى الانتقال نحو إزالة الكربون من سلسلة إنتاج الفوسفاط

يتطلع المجمع الشريف للفوسفاط إلى آفاق استراتيجية جديدة وواعدة تعتمد أساسا على التنمية المستدامة والانتقال نحو إزالة الكربون من سلسلة إنتاج واستغلال الفوسفاط.

وذكر تقرير حول المؤسسات العمومية والمقاولات العمومية لمشروع قانون المالية لسنة 2024، أن البرنامج الأخضر للفترة 2023-2027، يهدف بميزانية قدرها 130.000 مليون درهم إلى تعزيز التموقع الاستراتيجي للمجمع في قطاع الأسمدة المستدامة من خلال فتح آفاق جديدة للنمو مع ترسيخ أسس القدرات التنافسية للمجمع.

ويهدف هذا البرنامج – يضيف التقرير – إلى تعزيز القدرات الإنتاجية بغية بلوغ متهم سنة 2027 حجم 20 مليون طن من الأسمدة الخالية تماما من الكربون، وذلك من خلال إطلاق مخطط بقيمة 20.000 مليون درهم مخصص للإنتاج المحلي للأمونياك الخضراء، مما سيمكن المجمع من الاستغناء عن استيراد هذه المادة.

ويعتمد هذا البرنامج أيضا على مخطط طموح بقيمة 11.000 مليون درهم مخصص لتطوير الطاقات المتجددة بقدرة 5 جيغاواط لتغطية كافة احتياجات المجمع من الطاقة الكهربائية.

كما تم تخصيص مبلغ قدره 23.500 مليون درهم لإنجاز برنامج موجه خاصة لبناء محطات تحلية مياه البحر وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لضمان استقلالية المجمع وتسريع انتقاله نحو الموارد المائية غير التقليدية.

اقرأ أيضا

درجات الحرارة اليوم تتأرجح بين 44 و 48 في أقاليم المغرب الجنوبية

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية المغربية أن يبقى الطقس، اليوم الثلاثاء، حارا إلى جد حار بكل …

عمّال و متقاعدو SMESI يحتجون أمام إدارة الفوسفاط في الدار البيضاء

احتجّ عمال و متقاعدوا  الشركة المغربية للأبحاث الخاصة والصناعة التابعة للمكتب الشريف للفوسفاط، عشية أمس …

شبيبة العدالة والتنمية في اخريبكة تنتخب مكتبها الجديد

انتخبت شبيبة حزب العدالة والتنمية في مدينة اخريبكة مكتبها المحلي لمدينة الفوسفاط عشية أمس الأحد. …