الرئيس السوداني يعود مبكرا من جوهانسبورغ حرا طليقا

قطع الرئيس السوداني عمر البشير أمس، مشاركته في القمة الأفريقية التي تستضيفها جوهانسبرج، وعاد حراً إلى بلاده مبكراً، بعدما أصدرت محكمة في جنوب أفريقيا، قراراً بمنعه من مغادرة البلاد إلى حين البت في طلب المحكمة الجنائية الدولية توقيفه.
وقللت الخرطوم من أهمية الحادث، فيما اعتبرته حكومة جنوب إفريقيا محاولة لإحراجها من قاض موال للمعارضة، بعدما منحت حصانة للبشير.
وأعلن حزب “المؤتمر الوطني الإفريقي” الحاكم في جنوب أفريقيا أن المحكمة الجنائية الدولية “لم تعد تصلح للغرض الذي أقيمت من أجله”، ودعا إلى مراجعة قوانينها لتطبق على كل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.
ولفتت الصحيفة إلى التوتر والقلق الذي ساد في الخرطوم عقب إصدار محكمة في جنوب إفريقيا أمراً بمنع البشير من المغادرة، استجابة لمذكرة المحكمة الجنائية الدولية بحقه. وتحدثت معلومات عن رفع درجة استعداد القوات الحكومية في الخرطوم، فيما بثت الرئاسة السودانية تطمينان عبر الإذاعة والتلفزيون الرسميين، نافية بشدة تعرض البشير لأي إجراءات قضائية. وأكدت أن “ما يحدث في الإعلام لا علاقة له بالواقع”.

اقرأ أيضا

الحظ خدمهم “مؤقتا”: تأجيل طرد البوليساريو من الاتحاد الأفريقي إلى العام المقبل!!

بعد شهور من الرعب، عاشها مرتزقة البوليساريو ورعاتهم في الجزائر وجنوب أفريقيا، من جراء التحرك الدبلوماسي الذي قاده المغرب من أجل تصحيح الوضع "الشاذ" داخل الاتحاد الأفريقي، ونزع صفة العضوية عن "جمهورية تندوف" الوهمية، والنجاحات الدبلوماسية المتلاحقة عام 2023، والتي اتخذت أشكال اعتراف مزيد من الدول الأفريقية بمغربية الصحراء...

نيلسون مانديلا

متى تنتهي خرافة “جنوب أفريقيا مانديلا”؟!

عتبر "الكليشيهات" أو الشعارات المختصرة، من أكثر الأدوات أهمية وتفضيلا لدى محترفي الإعلام الدعائي في العالم أجمع، وذلك لسهولة حفظها وتردادها، وإمكانية ترسيخها في أذهان المواطنين العاديين،

مركز نيجيري: رئاسة المغرب لمجلس حقوق الإنسان اعتراف بالتقدم الذي حققه في المجال

أكد مدير المركز النيجيري للدراسات العربية، محمد بن عبد الباقي الخضر، أن انتخاب المغرب رئيسا لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة للعام 2024، يعد اعترافا بالتقدم والتطور الذي حققته المملكة في مجال حقوق الإنسان.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *