تونس.. محامون يضربون عن العمل رفضا لتضييقات السلطات

وكالات

أضرب محامون عن العمل في تونس العاصمة يوما واحدا، الخميس، احتجاجا على تردي ظروف عملهم ورفضا “للتضييقات” التي يتعرضون لها من السلطات.

أفاد بذلك رئيس فرع الهيئة الوطنية للمحامين بتونس العاصمة العروسي زقير، وهي الجهة الداعية للإضراب، في كلمة خلال وقفة احتجاجية أمام قصر العدالة.

وقال زقير: “نحن في إضراب اليوم احتجاجا على تضييقات يتعرض لها لسان الدفاع أثناء ممارسته لحقه في الدفاع عن الحقوق والحريات، وتنديدا بتردي ظروف العمل داخل سلك القضاء”.

وهدد زقير “بخطوات تصعيدية” لم يوضحها، إذا لم تستجب السلطات لمطالبهم.

ومرارا، اشتكى محامون عدم تمكنهم من الدفاع عن موكليهم بحرية مطلقة، واتهموا السلطات بعدم احترام الإجراءات القانونية، خاصة فيما يتعلق بقانون الاحتفاظ، وقالوا إن المتهمين بقضية “التآمر على أمن الدولة” لم يطلق سراحهم رغم مرور 14 شهرا على اعتقالهم.

ومنذ فبراير 2023، أوقفت السلطات قيادات سياسية بتهم بينها “التآمر على أمن الدولة”، وهو ما تنفي المعارضة صحته.

وإضافة إلى الإضراب الكامل، نفذ المحامون وقفة احتجاجية أمام قصر العدالة بالعاصمة رفعوا خلالها لافتات كتب عليها “حق الدفاع حق مقدس”، و”من أجل احترام مبادئ المحاكمة العادلة”، و”لا لضرب الحقوق والحريات”، و”لا للتضييق على حق الدفاع”.

اقرأ أيضا

تونس

تونس.. مخاوف من ازدياد التضييق على مؤسسات المجتمع المدني

شرعت لجان البرلمان في تونس منذ الاثنين الماضي، في تنظيم جلسات سماع لتمرير قانون الجمعيات الجديد، على الرغم من رفض طيف واسع من الجمعيات النص المقترح الذي تمت صياغته بشكل أحادي من دون إشراكها، والذي عدّته تهديداً لحق التنظيم والعمل المدني.

المهاجرون في تونس

تونس.. استنكار لاعتقال مدافعين عن المهاجرين

أوقفت السلطات التونسية، خلال اليومين الماضيين، ثلاثة ناشطين حقوقيين يعملون في الجمعيات العاملة بمجال الهجرة والدفاع عن المهاجرين. وأمر القضاء التونسي، الثلاثاء، بالتحفظ على سعدية مصباح

منصف المرزوقي

المرزوقي يتهم الجزائر وليبيا بتصدير المهاجرين إلى تونس ويفضح صمت قيس سعيد

وجه الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي اتهامات لقيس سعيد ومن يدور في فلكه، بشأن ملف المهاجرين غير الشرعيين، مشيرا إلى أن دول الجوار (الجزائر وليبيا) تقوم بتصدير هذه المشكلة إلى تونس.