بوعشرين ومقال جاك أطالي..سرقة أدبية أم مجرد استلهام؟

خلق توفيق بوعشرين، مدير نشر يومية “أخبار اليوم” المغربية وأحد أكثر الصحفيين مقروئية في المملكة، الجدل من خلاله تضمين إحدى افتتاحياته لعبارات رأى فيها البعض ترجمة لأفكار ومقتطفات من مقال للمفكر الفرنسي جاك أطالي نشره في سبتمبر الماضي على مدونته الشخصية.
عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا على نطاق واسع صورة مركبة للمقالين ووجهوا انتقادات عدة لبوعشرين متهمين إياه بالسرقة الأدبية.
رد مدير نشر “أخبار اليوم” لم يتأخر إذ علق على الاتهامات التي وجهها إليه منتقدوه بكونهم “لم يفهموا الفرق بين السطو وبين استلهام معطيات معروفة وتواريخ مشهورة ووقائع كبرى وإعادة إدماجها في تحليل أخر وزاوية معالجة أخرى”.
ووجه بوعشرين بدوره سهام نقده إلى من اتهموه بالسطو على مقال الكاتب الفرنسي من خلال رميهم بالجهل وسوء النية والحقد وعمى البصيرة لأن ما جاء في افتتاحيته يختلف بنسبة 80% عن ما جاء في مقال جاك أطالي.
ودفع بوعشرين عن نفسه تهمة سرقة مقال أطالي بالتذكير بأن جريدته نشرت سابقا ترجمة للمقال المذكور منسوبة إلى صاحبه الذي منحهم حق ترجمة مقالاته.

اقرأ أيضا

البوتينوفوبيا

الخزانة الأمريكية تتهم بوتين بالفساد وتصفه بـ”خبير إخفاء الأموال”

وجهت الإدارة الأمريكية اتهامات صريحة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث اتهمت الأخير بالتورط في "الفساد" والتربح ومنح بعض من مقربيه عقودا للنفط والغاز الروسي.

لانغ: لو طبق ”الإسلام المغربي” لعاش العالم في سلام

''لو طبق العالم تصور الإسلام المغربي لعشنا بسلام'' هكذا لخص المفكر الفرنسي ''جاك لانغ'' حديثه في أول تصريح له بعد الهجمات الدامية التي هزت باريس الجمعة الماضي.

مديرية الأمن تقاضي أبيضار وتتهمها بإهانة موظفيها

بعد الاتهامات التي وجهتها الممثلة المثيرة للجدل لبنى أبيضار لمصالح أمن الدارالبيضاء، برفضهم تسجيل شكاية حول تعرضها لاعتداء واستهزائهم بها، قررت المديرية العامة للأمن الوطني مقاضاتها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *