لويزة تؤكد موقفها المساند لترسيم اللغة الامازيغية وتدريسها بصفة اجبارية في الجزائر

اعلنت الأمينة العامة لحزب العمال ، لويزة حنون، مساندتها لترسيم اللغة الأمازيغية، و تدريسها بصفة إجبارية، في الجزائر.

و أكدت حنون ،خلال التجمع الشعبي الذي نظمته صباح اليوم السبت ، بدار الثقافة مولود معمري بتيزي وزو ، على موقف الحزب و نضالاته من أجل ترسيم اللغة الامازيغية كلغة وطنية، مشيرة إلى ان نضال الحزب اليوم يتمحور حول تدريسها بصفة إجبارية وضرورية، داعية إلى تكوين مدرسين و باحثين و مترجمين للنهوض بهذه اللغة.

كما أشارت ان تيزي وزو كانت و لا تزال معقل للنضالات الديموقرطية والتعددية الفكرية، وان لا حل لمسالة الامازيغية دون ادخالها في اطار وطني ،خاصة و ان تيزي وزو تفصلها يومان فقط عن ذكرى الاحتفال بالذكرى 35للربيع الامازيغي.

و تطرقت ايضا الى ضرورة اجراء اصلاحات عميقة في جميع القطاعات خاصة الصحي و القضائي وفي الجهاز التشريعي، ووضع حد لنهب الاموال العامة، بالإضافة الى ضرورة اعادة التقسيم الاداري الجديد ودسترة نظام المعادلة ومضاعفة عدد البلديات لتسهيل على المنتخبين تسيير امور بلدياتهم .

اقرأ أيضا

منظمة حقوقية شيلية: البوليساريو عامل مزعزع للاستقرار في منطقة شمال إفريقيا برمتها

أدانت "مؤسسة حقوق الإنسان بلاحدود" الشيلية، بشدة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تمارسها البوليساريو في مخيمات تندوف بالجزائر، معتبرة أن الجبهة الانفصالية عامل مزعزع للاستقرار في منطقة شمال إفريقيا برمتها.

صفعة مدوية.. الكاف يرفض استئناف الاتحاد الجزائري بخصوص أقمصة نهضة بركان

رفض الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ، استئناف الاتحاد الجزائري، ليؤكد شرعية ارتداء فريق نهضة بركان …

طوب وفلوب: دعم مغربية الصحراء يتجدد عبر القارات واحتجاز الجزائر لبعثة نهضة بركان

في هذا الفيديو ضمن فقرة "طوب وفلوب"، نرصد حدثين بارزين خلال الأسبوع الذي نودعه، الأول يتعلق بقضية الصحراء المغربية، والثاني يتمثل في احتجاز بعثة فريق نهضة بركان بالجزائر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *