هولاند يدعو تسيبراس لزيارة فرنسا

أعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أن الرئيس فرانسوا هولاند وجه دعوة لرئيس الوزراء اليوناني الجديد أليكسيس تسيبراس من أجل زيارة فرنسا قبل انعقاد المجلس الأوروبي المقبل في 12 فبراير القادم.
وتأتي هذه الدعوة في أعقاب فوز حزب “سيريزا” اليساري الراديكالي، الذي يقوده تسيبراس، بالانتخابات العامة اليونان وتعهده بتغيير السياسة التقشفية التي انتهجتها البلاد بفعل الأزمة الاقتصادية التي مرت منها.
وتعهدت حكومة أليكسيس تسيبراس بالرفع من الحد الأدنى للأجور من 580 إلى 751 أورو وتقديم تسهيلات للأشخاص الغير قادرين على دفع ضرائبهم المستحقة وتقديم خدمات الكهرباء وتقديم قسيمات من أجل الحصول على الغذاء للمعدمين.
وتسعى الحكومة اليونانية الجديدة إلى إعادة التفاوض مع دول الاتحاد الأوروبي بشأن سياسة التقشف التي فرضت على أثينا.
وبالرغم من أن أليكسيس تسيبراس وعد الناخبين بإحداث إجراءات جذرية تعيد “لليونان سيادتها”و”لليونانيين كرامتهم”، وهو ما ساهم في فوز حزبه في الانتخابات، إلا أنه أكد أنه لن يبحث عن الاصطدام مع الدول الدائنة لبلاده.
وبدت بوادر الخلاف تلوح في الأفق بين الحكومة اليونانية الجديدة ودول الاتحاد الأوروبي بخصوص ما يتعلق بالإصلاحات التي فرضت على اليونان من طرف باقي الدول الأوروبية.
وصرح وزير الاقتصاد الألماني سيغمار غابرييل أن بلاده تحترم اختيار الشعب اليوناني، لكن أكد على ضرورة أن تظهر حكومة تسيبراس احترامها للشعب الألماني وأوروبا الذي أبدو تضامنهم مع اليونان من خلال المساعدات المقدمة للبلاد منذ 2010.

اقرأ أيضا

إصلاح التقاعد.. هذه تفاصيل اتفاق الحكومة والنقابات بجولة أبريل

تضمن اتفاق جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي بين الحكومة والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، عدة التزامات تخص إصلاح منظومة التقاعد.

الزيادة في أجور العاملين بالقطاع الخاص.. هذه مضامين اتفاق أبريل 2024

كشفت الحكومة، اليوم الاثنين، عن مضامين اتفاق جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي والتي تأتي تنفيذا لالتزامات الاتفاق الاجتماعي لـ30 أبريل 2022.

الحكومة تقر زيادة 1000 درهم في أجور موظفي الإدارات العمومية

قررت الحكومة إثر الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي مع النقابات، زيادة مبلغ 1000 درهم في أجور موظفي الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *