الزيادة في أجور العاملين بالقطاع الخاص.. هذه مضامين اتفاق أبريل 2024

كشفت الحكومة، اليوم الاثنين، عن مضامين اتفاق جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي والتي تأتي تنفيذا لالتزامات الاتفاق الاجتماعي لـ30 أبريل 2022.

وتضمن اتفاق جولة أبريل 2024 الذي اطلع عليه “مشاهد24″، إجراءات تهم الزيادة في الأجور وإصلاح منظومة التقاعد وكذا  ممارسة حق الإضراب.

ومن أبرز الإجراءات التي تهم القطاع الخاص بهذا الاتفاق، الزيادة في مبلغ الحد الأدنى القانوني للأجر في النشاطات غير الفلاحية “SMIG” بنسبة 10 بالمائة، سيتم تطبيقها على دفعتين، 5 بالمائة تطبق ابتداء من فاتح يناير 2025، و5 بالمائة تطبق ابتداء من فاتح يناير 2026.

الإجراء الثاني، يتمثل في الزيادة في مبلغ الحد الأدنى القانوني للأجر في النشاطات الفلاحية “SMAG”، بنسبة 10 بالمائة، سيتم تطبيقها على دفعتين، 5 بالمائة تطبق ابتداء من فاتح أبريل 2025، و5 بالمائة تطبق ابتداء من فاتح أبريل 2026.

ووفق الاتفاق ذاته، فإن الحكومة تلتزم بإعداد وتفعيل جميع النصوص التشريعية والتنظيمية التي يستوجبها تنفيذ مقتضيات هذا الاتفاق، كما يلتزم الاتحاد العام لمقاولات المغرب والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، بتنفيذ هذا الاتفاق مع احترام الجدولة الزمنية الواردة فيه.

ومن جانبها، تلتزم المركزيات النقابية، بتنفيذ هذا الاتفاق مع احترام الجدولة الزمنية الواردة فيه والانخراط الفعال في المفاوضات الجماعية وإبرام اتفاقيات الشغل الجماعية.

اقرأ أيضا

السكوري يكشف خطط الحكومة لتنزيل مضامين اتفاق أبريل

نوه وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل يونس السكوري، بمخرجات اتفاق أبريل للحوار الاجتماعي المركزي …

جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي.. أبرز الاتفاقات بشأن الضريبة على الدخل

تضمن اتفاق جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي، إجراءات جديدة بشأن الضريبة على الدخل، تتوخى تحسين دخل الطبقة المتوسطة.

الحكومة تتعهد بإخراج قانون الإضراب قبل نهاية الدورة الربيعية للبرلمان

توصلت الحكومة وشركاؤها الاجتماعيون والاقتصاديون، خلال جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي، إلى اتفاقات بشأن ممارسة حق الإضراب.