بنعزوز

بنعزوز: إهمال ”الحكم الذاتي” النقطة السوداء في تقرير بان كي مون

قال عزيز بنعزوز رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، إن إهمال مقترح الحكم الذاتي هو النقطة السوداء التي لايمكن تجاوزها في التقرير الأخير لبان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، حول ملف الصحراء.

وأوضح بنعزوز خلال استضافته ببرنامج ”مباشرة معكم” على القناة الثانية، أنه إلى جانب النقاط التي تحدث عنها التقرير ومن بينها الدعوة لعودة أعضاء بعثة المينورسو، يبقى إهمال مقترح الحكم الذاتي النقطة السوداء التي لايمكن السكوت عنها مهما كلف الأمر.

واعتبر رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، أن حديث بان كي مون عن استئناف مفاوضات بين أطراف النزاع، فيه تقليل من شأن المبادرات التي اتخذها المغرب والأشواط التي قطعها من أجل التوصل لحل.

ولأجل ذلك، دعا إلى تكثيف جهود كل الفاعلين وانخراطهم جميعا، حتى لايتم إقبار المقترح الذي أقرت الولايات المتحدة الأمريكية بواقعيته ومصداقيته وجديته.

إقرأ أيضا: الأحزاب المغربية تؤيد قرار التحفظ على تقرير بان كي مون

اقرأ أيضا

بعثة المينورسو

تحليل: روسيا استجابت للمغرب حين امتنعت عن التصويت لـ”المينورسو”

قال عبد الفتاح الفاتحي المحلل والمتخصص في قضايا الصحراء والساحل، تعليقا على امتناع روسيا عن التصويت لتمديد مهمة بعثة المينورسو في الصحراء، إنها بذلك تكون قد استجابت لمطلب المغرب.

نزاع الصحراء

الحلقة المفرغة

ربع الساعة الأخير من ولاية بان كي مون، ولا يلوح في الأفق ما يفيد بأن نزاع الصحراء ، كواحد من الملفات العالقة في تعاطي الأمم المتحدة في سبيله لأن يتوج مساره

أي مسار يتخذه ملف الصحراء بعد تطورات غير مسبوقة ؟

تصريحات منحازة وعبارات مستفزة لم تصدر قط عن أي ممثل للأمم المتحدة، انتفض ضدها المغاربة في كل أصقاع العالم، وشجبها الحلفاء من الغرب والشرق، وخطاب ملكي قوي وكاشف صيغت رسائله بعناية، أعقبه تصريح حكومي شديد اللهجة، كل هذه تطورات متتالية وغير مسبوقة شهدها ملف الصحراء الذي ظل معلقا لسنوات، فأي مسار تتخذه القضية مستقبلا ؟ وهل صار الحل المنتظر قريبا أم بعيد المنال ؟