An employee of the French Renault group in Morocco works on a production line at the Renault factory of Melloussa, near Tangier, on April 23, 2014. AFP PHOTO /FADEL SENNA

تقرير يكشف وضعية المقاولات المغربية لسنة 2023

أفاد المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، بأن عدد المقاولات التي تم إحداثها بالمغرب، بلغ 62.641 مقاولة عند متم غشت 2023.

وأوضح المكتب في مؤشره لإحداث المقاولات، أن هذه المقاولات تتوزع بين الأشخاص الاعتباريين بما مجموعه 42.949 مقاولة والأشخاص الذاتيين (19.692).

وأشار المصدر ذاته إلى أن التوزيع القطاعي للمقاولات المحدثة كشف عن هيمنة القطاع التجاري بحصة 36,05 في المائة، متبوعا بالبناء والأشغال العمومية والأنشطة العقارية (18,62 في المائة)، والخدمات المختلفة (17,96 في المائة).

وبحسب الجهات، أشار المؤشر إلى أن جهة الدار البيضاء- سطات احتضنت ما مجموعه 18.010 مقاولة محدثة، متقدمة على جهة طنجة- تطوان- الحسيمة (9.123)، والرباط- سلا- القنيطرة (7.244).

وبحسب الشكل القانوني، فإن 64,1 في المائة من المقاولات المحدثة هي عبارة عن شركات ذات مسؤولية محدودة بشريك وحيد، و35,5 في المائة شركات ذات مسؤولية محدودة، و0,2 في المائة شركات مجهولة الاسم.

اقرأ أيضا

الرباط تحتضن النسخة الثالثة للدورة التكوينية لملاحظي الانتخابات بالاتحاد الإفريقي

تنظم المملكة المغربية، إلى غاية 3 ماي المقبل بالرباط، بالشراكة مع مفوضية الاتحاد الإفريقي، النسخة الثالثة للدورة التكوينية المتخصصة لملاحظي الانتخابات الأفارقة.

بوريطة يتسلم رسالة خطية إلى الملك من رئيس غامبيا

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الغامبي، مامادو تانغارا، حاملا رسالة خطية إلى الملك محمد السادس، من رئيس جمهورية غامبيا أداما بارو.

لوديي يتباحث مع رئيس اللجنة العسكرية لـ”الناتو”

بتعليمات ملكية سامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، اليوم الاثنين بمقر الإدارة، وبحضور الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، الأميرال روب باور رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والذي يقوم بزيارة للمغرب من 28 إلى 30 أبريل الجاري.