بلعسال: مشروع القانون المتعلق بالقضاء العسكري يشكل سابقة في المنطقة العربية

اعتبر شاوي بلعسال، رئيس الفريق الدستوري بمجلس النواب،المعارض، أن مشروع القانون المتعلق بالقضاء العسكري، “يشكل سابقة في المنطقة العربية، وخطوة غير مسبوقة إقليميا”، كما يشكل كذلك، “استباقا مهما على صعيد الإنتاج التشريعي”.
وأكد  بلعسال في مداخلة له أثناء المناقشة العام لهذا المشروع، أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، أمس الأربعاء، أن المشروع ذاته التي أعدته الوزارة المكلفة بإدارة الدفاع الوطني، قد “خلف ارتياحا كبيرا لدى جميع الحقوقيين وخبراء القانون بالمغرب وخارجه”، وأن من شأنه أن يسهم في التصدي لمناوشات أعداء الوحدة الترابية للمملكة، حسب بيان تلقى موقع ” مشاهد” نسخة منه.
وتوقف رئيس الفريق الدستوري في مداخلته، عند السياق الذي جاء فيه المشروع القانون ذاته، الذي يعد  “ترجمة لمضامين الدستور لسنة 2011، وللخطاب الملكي لـ 8 ماي 2012 الذي أعلن فيه عن انطلاق إصلاح منظومة العدالة”، كما أنه يعكس التقارير الموضوعاتية التي رفعها المجلس الوطني لحقوق الإنسان طبقا للفصل 24 من الظهير المحدث للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والتي كانت محط تنويه من قبل جلالة الملك، وتهم إحدى هذه التقارير إصلاح المحكمة العسكرية.

اقرأ أيضا

محمد ساجد يلتحق ببنكيران ومزوار وشباط في الفضاء الأزرق

كغيره من زعماء الأحزاب السياسية، أطلق محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، صفحته على موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك.

بعد ” تقاعد2 فرنك”..الوزيرة افيلال تقترح إنشاء ” شرطة الماء”

عادت السيدة شرفات افيلال، الوزيرة المغربية المنتدبة المكلفة بالماء للظهور مجددا، بعد تصريحها التلفزيوني المثير حول تقاعد "2 فرنك"، وذلك باقتراحها لمشروع قانون إنشاء شرطة الماء لمحاربة ظاهرة تبذير الماء في المغرب.

حزب مغربي معارض يدافع عن وزير التربية ضد رئيس الحكومة

دافع حزب الاتحاد الدستوري المعارض عن رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية، بعد أن أحرجه عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، في البرلمان،بتوقيف مذكرة فرنسة المواد العلمية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *