مقر المحكمة الأوروبية

الاتحاد الأوروبي يستأنف قرار الغاء الاتفاقية الفلاحية مع المغرب

في آخر تطور لقضية قرار المحكمة الأوروبية بخصوص إلغاء الاتفاقية الفلاحية مع المغرب، علم اليوم الاثنين، أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، وكما كان متوقعا، سارعوا إلى استئناف قرار المحكمة المذكورة.

وكانت  فيدريكا موغريني ،الممثلة العليا لسياسة الأمن والشؤون الخارجية بالاتحاد الأوربي  قد أكدت أن علاقة الاتحاد بالمغرب ثابتة و شاملة ومستقرة، وأن كل الاتفاقيات الثنائية بينهما شرعية، وأن جميع الاتفاقيات الثنائية بين الطرفين تظل قائمة ومستمرة.

للمزيد:مجلس الاتحاد الأوروبي يستأنف قرار المحكمة الأوروبية بشأن الاتفاق الفلاحي

وفندت موغريني عقب لقائها مع وزير الشؤون الخارجية و التعاون المغربي  ، صلاح الدين مزوار ، أمس  الاحد بروما ، على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري حول ليبيا، أي حديث عن إلغاء الاتفاقية الأوربية المغربية في المجال الفلاحي.

وقد تباحث الطرفان حول تداعيات حكم محكمة العدل الأوربية بشان الاتفاق الفلاحي ، على العلاقات بين المغرب و الاتحاد ، وإيجاد السبل الكفيلة بتصحيح هذا الخلل، واللبس الذي خلفه القرار المذكور على مستوى العلاقات الثنائية.

إقرأ أيضا:وزارة الفلاحة المغربية: قرار المحكمة الأوروبية غير متماسك

وطالب وزير الشؤون الخارجية والتعاون موغريني بتوضيح موقف الاتحاد الأوربي من اللبس الحاصل والمغالطات التي بنت عليها المحكمة الأوربية حكمها الذي كان ذا طابع سياسي، و يتعارض مع الشرعية الدولية ويهدد مستقبل العلاقات التاريخية الشاملة والإستراتيجية بين المغرب و الاتحاد الأوربي .

ويبدو أن قرار وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي باستئناف حكم المحكمة الأوروبية خطوة في اتجاه تصحيح مسار  التعاون  مع المغرب، باعتباره شريكا أساسيا في العديد من المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية.

 

 

اقرأ أيضا

تونس ليبيا الجزائر

دبلوماسي تونسي يقصف “القمة الثلاثية”

قال إلياس القصري، السفير التونسي الأسبق في كل من "سيول، ونيودلهي، وطوكيو، وبرلين"، إن "البعض يفسر ضعف اهتمام الرأي العام التونسي بمجريات القمة الثلاثية التونسية الجزائرية الليبية، بتونس، بعدم الاقتناع بجدوى ومخرجات هذه المبادرة الدبلوماسية..

المغرب يعرب عن استنكاره الشديد لاقتحام باحات المسجد الأقصى من طرف متطرفين

أعربت المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس، لجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، عن استنكارها الشديد وشجبها لاقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، من طرف بعض المتطرفين وأتباعهم وقيامهم بممارسات استفزازية تنتهك حرمته.

بنطلحة لمشاهد24: المغرب يكسب جولات جديدة في تكريس سيادته على الصحراء وسط تراكم أخطاء الخصوم

في وقت يراكم خصوم الوحدة الترابية للمملكة أخطاء تمس جوهر الشرعية الدولية، من قبيل التعامل مع الحركات الإرهابية والمتاجرة في التهريب والمخدرات، يكسب المغرب محافظا على هدوئه جولات جديدة على مستوى القضبة الوطنية، هكذا رسم محمد بنطلحة الدكالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض في مراكش، صورة واقع ملف الصحراء المغربية في ظل تجدد الدعم الدولي لسيادة المغرب على صحرائه ولمبادرة الحكم الذاتي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *