الخلفي

”عقوبات” الصحافيين..نقطة الاختلاف بين الخلفي والمهنيين

من خلال متابعة النقاش الدائر حول القانونين المتعلقين بالمجلس الوطني للصحافة والنظام الأساسي للصحافيين المهنيين، يظهر أنه في الوقت الذي تتفق فيه الأطراف على أن هذين القانونين سيمكنان من تحسين ظروف ممارسة المهنة بالمغرب، تطفو إلى السطح مجموعة نقاط خلاف بين الوزارة الوصية والمهنيين.

من أبرز هذه النقاط، العقوبات التي تطبق على الصحافيين في حالة خرقهم لأحد من قوانين المهنة.

ففي الوقت الذي اعتبر فيه مصطفى الخلفي وزير الاتصال أن العقوبات التي ستحدد في مدونة الصحافة منطقية، وأبرز أن أكبر مكسب فيها هو أنها لم تعد سالبة للحرية، يرى المهنيون أنها مبالغ فيها.

إذ قال عبد الله البقالي، النائب البرلماني عن حزب الاستقلال ورئيس النقابة الوطنية للصحافة، اليوم بالبرلمان خلال مناقشة اللجنة البرلمانية للمشروعين، إن العقوبة المتعلقة بالمنع من مزاولة المهنة والتي تصل حسب القانون الجنائي إلى عشر سنوات، غير معقولة وينبغي تعديلها في النص الجديد فلا تتجاوز السنة.

البقالي تحدث أيضا عن عقوبة سحب البطاقة المهنية، التي تدخل ضمن العقوبات التأديبية، مشيرا إلى أنه من غير المعقول أن تصل إلى عشر سنوات ووصف الأمر بالتعسفي.

لكن في ذات السياق سجل عددا من النقاط الإيجابية في القانونين خصوصا على مستوى فصل الاختصاصات، وهو ذات الأمر الذي نوه به الخلفي.

إقرأ أيضا:الخلفي يتوعد ”النصابة”..وهذا ماقاله عن مدونة الصحافة

اقرأ أيضا

فلسطين

الخلفي : فلسطين تجمعنا وتمثل في المملكة المغربية إطارا مرجعيا

قال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، إن فلسطين تجمعنا في المملكة المغربية وتمثل إطارا مرجعيا.

التقاعد

المعارضة تضغط لتأجيل مناقشة قوانين التقاعد ب”المستشارين”

قررت لجنة المالية بمجلس المستشارين برمجة اجتماع يوم غد الجمعة، من أجل مناقشة قوانين إصلاح التقاعد بعدما شهدت في وقت سابق شدا وجذبا أدى إلى تأجيلها.

الأغلبية البرلمانية

الأغلبية تمرر تعديلات بالقانون الجنائي تجيز سجن الصحافيين

صادقت الأغلبية البرلمانية بمجلس النواب اليوم الثلاثاء على مشروع القانون الذي يقضي بتغيير مجموعة أحكام بالقانون الجنائي، الذي تقدم به وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، إذ صوت لصالحه 57 برلمانيا عن الأغلبية، مقابل تعبير 26 برلمانيا من فرق المعارضة عن رفضهم لمضامينه.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *