تاريخ الرئاسة في تونس

الجذور التاريخية

* ارتبط تاريخ الرئاسة التونسية بتاريخ إعلان الجمهورية الذي تم في 25 يوليو 1957 بعد 250 سنة من حكم البايات و57 سنة من “الحماية” الفرنسية.

الحبيب بورقيبة

أول رئيس للجمهورية

* بعد التوقيع على اتفاقيات الاستقلال الداخلي سنة 1955 تم توقيع بروتوكول الاستقلال التام في 20 مارس 1956 ثم تكوّن المجلس القومي التأسيسي بداية شهر أبريل 1956 الذي أقر تكوين أول حكومة تونسية مستقلة في 9 أبريل 1956.

وسمي الحبيب بورقيبة وزيرا أول وتولى في نفس الوقت رئاسة الحكومة وجمع وزارتي الخارجية والدفاع. وأسرع الحبيب بورقيبة إلى إلغاء الملكية الحسينية وإعلان الجمهورية يوم 25 يوليو 1957 وانتخبه أعضاء المجلس التأسيسي رئيسا للجمهورية.

انتخاب الرئيس

* نص الفصل 39 من دستور 1959 على أن انتخاب رئيس الجـمهورية يتم مباشرة من قبل الشعب لولاية تصل مدتها إلى خمس سنوات انتخابا عاما، حرا، مباشرا، سريا، وبالأغلبية المطلقة للأصوات المصرح بها.

وحدد الفصل الـ40 شروط الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية وهي أساسا شرط الجنسية التونسية والدين الإسلامي وشرط السن الأدنى (40 سنة) والأقصى (75 سنة) علاوة على شرط التمتع بالحقوق المدنية والسياسية.

التعديلات الدستورية والتدرج

نحو الرئاسة مدى الحياة

* أعلن بورقيبة نفسه رئيسا مدى الحياة في محاولة منه لإنهاء صراع خلافته، وتقرر ذلك بمقتضى القانون الدستوري عدد 75-13 المؤرخ في 19 مارس 1975.

وبعد 7 نوفمبر 1987 ألغى بن علي الرئاسة مدى الحياة ليصبح الترشح لرئاسة الجمهورية مشروطا بالحصول على 30 توقيعا من أعضاء البرلمان.

وتم سنة 2004 إجراء تعديل ينصّ على أن تكون للمترشح أقدمية فترة خمس سنوات في الهيئة القيادية لحزبه. كما مكّن له هذا التعديل أن يقوم بعدد غير محدود من الولايات الرئاسية بعد أن كان محدودا بثلاث ولايات كحد أقصى.

يناير 2011

شغور منصب الرئيس

gal.Ben.ali.jpg_-1_-1

* إثر هروب بن علي خارج البلاد في 14 يناير 2011، أعلن الوزير الأول محمد الغنوشي عن توليه مهام رئيس الجمهورية بصفة مؤقتة وتم الاستناد في هذا على الفصل 56 من الدستور التونسي الذي ينص على أن “لرئيس الدولة أن يفوض الوزير الأول في حال عدم تمكنه من القيام بمهامه وقتيا”، لكن تأكد عدم وجود نية التفويض، فتقرر اللجوء إلى الفصل 57 وإعلان شغور منصب الرئيس، وأعلن يوم 15 يناير عن تولي رئيس مجلس النواب محمد فؤاد المبزع منصب رئيس الجمهورية بشكل مؤقت.

ديسمبر 2011

تولي منصف المرزوقي رئاسة تونس

* انتخب المجلس الوطني التأسيسي محمد منصف المرزوقي رئيسا لتونس في 12 ديسمبر 2011.

نوفمبر 2014

الانتخابات الرئاسية الأولى بعد الثورة

* سيكون يوم 23 نوفمبر موعد الانتخابات الرئاسية في دورتها الأولى.

اقرأ أيضا

لجنة برلمانية تدرس تعديلات على قانون التعاونيات

تدرس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، مقترح قانون يقضي بإدخال تعديلات على القانون المتعلق بالتعاونيات التي تلعب دورا مهما في تطور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالمملكة.

المهاجرون في تونس

تونس.. استنكار لاعتقال مدافعين عن المهاجرين

أوقفت السلطات التونسية، خلال اليومين الماضيين، ثلاثة ناشطين حقوقيين يعملون في الجمعيات العاملة بمجال الهجرة والدفاع عن المهاجرين. وأمر القضاء التونسي، الثلاثاء، بالتحفظ على سعدية مصباح

منصف المرزوقي

المرزوقي يتهم الجزائر وليبيا بتصدير المهاجرين إلى تونس ويفضح صمت قيس سعيد

وجه الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي اتهامات لقيس سعيد ومن يدور في فلكه، بشأن ملف المهاجرين غير الشرعيين، مشيرا إلى أن دول الجوار (الجزائر وليبيا) تقوم بتصدير هذه المشكلة إلى تونس.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *