الرئيسية / أحوال الناس / دعوة لتمكين الأشخاص في وضعية إعاقة من بطاقة “راميد”
الأشخاص في وضعية إعاقة

دعوة لتمكين الأشخاص في وضعية إعاقة من بطاقة “راميد”

جددت “جمعية الأمل المغربية للمعاقين” دعوتها إلى تسهيل حصول ذوي الاحتياجات الخاصة على بطاقة “راميد”، للاستفادة من الترويض والتطبيب.

كما شددت التأكيد ،أن عددا من المعاقين في القرى محرومون من حق التطبيب، داعية إلى التكافل والتضامن في الإسلام والحق في العلاج، وكذا دعم البحث العلمي حول الإعاقة، وتشجيع الأمهات في طور الإنجاب، أو أثناء الحمل على المراقبة الطبية المستمرة، لتفادي أطفال معاقين وحثهم على التلقيح والتشخيص المبكر.

وذكرت الجمعية، بأن البحث الوطني الثاني الذي أعدته وزارة التضامن والأسرة والمرأة والتنمية الاجتماعية، كشف عن أرقام صادمة بخصوص وضعيه الإعاقة في المغرب حيث سجل ارتفاعا في نسبة الإعاقة سنة 2014.

وأضافت أن نسبة انتشار الإعاقة على المستوى الوطني بلغت 6.8 في المائة، وأن أسرة من بين أربع أسر لديها على الأقل ،شخص في وضعية إعاقة، أي ما يناهز 24.5 في المائة من مجموع الأسر.

كما أوضحت الجمعية، أن البحث كشف أن نسبة انتشار الإعاقة في الوسط القروي تفوق نظيرتها في الوسط الحضري، فيما اتضح على مستوى الحماية الاجتماعية أن 34.1 في المائة، هو معدل استفادة الأشخاص في وضعية إعاقة من أنظمة الحماية الاجتماعية، في حين لا يستفيد 60.8 في المائة من هؤلاء الأشخاص من الخدمات العمومية في المجال الصحي.

وفيما يخص توزيع نسب انتشار الإعاقة على المستوى الجهوي حسب التقطيع الإداري السابق، والمتعلق بـ 16 جهة، تبين أن هذه النسب ببعض الجهات تتجاوز المتوسط الوطني، وأن أغلبية الأشخاص في وضعية إعاقة ،أي ما يمثل 66.1 في المائة دون مستوى تعليمي.

وفي هذا السياق، أكدت “جمعية الأمل المغربية للمعاقين”، ضرورة تغيير المناهج الدراسية خاصة في الأقسام الابتدائية وجعل الشخص المعاق عاديا كأي طفل يتوجب مساعدته واحترامه.