عيد الشغل في المغرب.. أربع نقابات تقاطع الاحتفال والحكومة تتعهد بفتح الحوار بعد فاتح ماي

بدت شوارع الرباط، في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، فاتح ماي، على غير المعتاد، في مثل هذا الموعد السنوي، وفي ظل مقاطعة أربع مركزيات، شبه هادئة، ماعدا مشاركة بعض النقابات، وفي طليعتها الاتحاد الوطني للشغل، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، قائد الائتلاف الحكومي الحالي.

وفي تصريح تلفزيوني له، بالمناسبة، قال محمد يتيم، الكاتب العام لتنظيم الاتحاد الوطني للشغل، أثناء مشاركته في استعراض فاتح ماي، في العاصمة الاقتصادية، إن نقابته، وعلى عكس بقية المركزيات، لاترى ضرورة لمقاطعة الاحتفال، لأن الأمر، في نظره، يتعلق بعيد أممي للشغل، ويشكل فرصة للتذكير بالمزيد من المطالب التي لم تتحقق بعد.

ولوحظ في شارع محمد الخامس، في العاصمة السياسية للبلاد، أن الأطر الشابة المعطلة، استغلت المناسبة، وخرجت للتذكير بمطلبها في الشغل، لكنها كادت تشتبك مع المشاركين في مسيرة الاتحاد الوطني للشغل في المغرب، لولا تدخل رجال الأمن، وذلك من خلال هتافات معاكسة تماما لهذا التنظيم النقابي، الذي احتفل بفاتح ماي، تحت شعار: “نضال متواصل من أجل تنفيذ الالتزامات وتوسيع المكتسبات”.

ساحة باب الأحد، في الرباط، التي كانت، على الدوام، تمثل محطة اساسية لانطلاق مواكب النقابات، لم تكن فيها اليوم، سوى منصة المنظمة الديمقراطية للشغل، التي عبرت في تدخلات قيادييها، عن إدانتها للسياسة المتبعة من طرف الحكومة، وخاصة ما يرتبط بالحوار الاجتماعي، ومسألة الزيادة في الأجور.

ووجهت الكونفدرالية العامة للشغل، ( فرع الرباط)، نداء للشغيلة، تحت شعار” الاستمرار في النضال، التجديد، المناصفة، والتشبيب”، تحدثت فيه عن الأوضاع الاجتماعية ” المقلقة”، التي تعاني منها الطبقة العاملة، داعية إياها إلى المزيد من النضال، ضد ” المس بحقوقها وكرامتها”.

يذكر أن هذه هي أول مرة، في تاريخ العمل النقابي في المغرب، تعبر فيه أربع  مركزيات نقابية ، (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب)، عن مقاطعتها للاحتفال بفاتح ماي، وهو الموقف الذي اعتبرته بمثابة شكل من أشكال الاحتجاج، “على السلوك الحكومي اللامسؤول تجاه قضايا ومطالب الطبقة العاملة”.

وفي خضم هذه التفاعلات، تعهدت الحكومة، على لسان رئيسها عبد الإله بنكيران، أمس بمواصلة المفاوضات مع المركزيات النقابية، بعد الاحتفال فاتح ماي، فيما أكد عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل، لدى استضافته في نشرة الظهيرة من طرف القناة ” الثانية”، عن استعداد وزارته لمعالجة جميع القضايا والملفات المطروحة للنقاش.

الصورة: منصة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب في فاتح ماي اليوم في الرباط، ويبدو سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني للعدالة والتنمية، ضمن الحضور.

 

اقرأ أيضا

تونس ليبيا الجزائر

دبلوماسي تونسي يقصف “القمة الثلاثية”

قال إلياس القصري، السفير التونسي الأسبق في كل من "سيول، ونيودلهي، وطوكيو، وبرلين"، إن "البعض يفسر ضعف اهتمام الرأي العام التونسي بمجريات القمة الثلاثية التونسية الجزائرية الليبية، بتونس، بعدم الاقتناع بجدوى ومخرجات هذه المبادرة الدبلوماسية..

بايتاس يكشف مستجدات الحوار الاجتماعي مع النقابات

قال مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الخميس، إن هذه الأخيرة فتحت جميع الملفات المطروحة في الحوار الاجتماعي والنقابات فتحت بدورها الملفات التي تهمها.

المغرب يعرب عن استنكاره الشديد لاقتحام باحات المسجد الأقصى من طرف متطرفين

أعربت المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس، لجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، عن استنكارها الشديد وشجبها لاقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، من طرف بعض المتطرفين وأتباعهم وقيامهم بممارسات استفزازية تنتهك حرمته.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *