بايتاس يكشف مستجدات الحوار الاجتماعي مع النقابات

قال مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الخميس، إن هذه الأخيرة فتحت جميع الملفات المطروحة في الحوار الاجتماعي والنقابات فتحت بدورها الملفات التي تهمها.

وأوضح بايتاس، في لقاء صحفي عقب الاجتماع الحكومي الأسبوعي، أن من أبرز الملفات التي فتحتها النقابات “الزيادة العامة في الأجور”.

وزاد المتحدث: “الجانبين يوجدان اليوم في مرحلة النقاش، وسيتم الإعلان عن أي مستجدات بعد التوصل إلى اتفاق نهائي مع المركزيات النقابية”.

وأضاف الوزير أن الحكومة تثمن التعاطي الإيجابي من قبل المركزيات النقابية وروح الانخراط والنقاش التي تسود في الحوار الاجتماعي.

وزاد بايتاس أن “الحكومة تشتغل على إصلاح بعض الملفات التي عمرت طويلا، وفي طليعتها قانون الإضراب الذي من المفروض حسب نص الدستور أن يتم خلال الولاية التي تلت المصادقة عليه”. مشدداً على أن الحكومة تمتلك إرادة سياسية قوية من أجل معالجة مختلف الملفات المطروحة للنقاش مع النقابات”.

اقرأ أيضا

الحوار الاجتماعي.. منظمة العمل الدولية تطلع على التقدم المهم المحرز

شكل التقدم المهم المحرز في الحوار الاجتماعي، محور مباحثات أجراها أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي المخارق، والمدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبرت فوسون هونغبو.

جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي.. أبرز الاتفاقات بشأن الضريبة على الدخل

تضمن اتفاق جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي، إجراءات جديدة بشأن الضريبة على الدخل، تتوخى تحسين دخل الطبقة المتوسطة.

الحكومة تتعهد بإخراج قانون الإضراب قبل نهاية الدورة الربيعية للبرلمان

توصلت الحكومة وشركاؤها الاجتماعيون والاقتصاديون، خلال جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي، إلى اتفاقات بشأن ممارسة حق الإضراب.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *