الرئيسية / سياسة / حزب الاستقلال يكشف عن وصفته السحرية لإنهاء “بلوكاج” تشكيل الحكومة!
حزب الاستقلال

حزب الاستقلال يكشف عن وصفته السحرية لإنهاء “بلوكاج” تشكيل الحكومة!

خرج حزب الاستقلال ليعبر عن تذمره من استمرار “بلوكاج” تشكيل الحكومة عبر صحيفته “العلم”. حزب “الميزان” أقر في افتتاحية نهاية عدد الأسبوع الجاري، بأن بنكيران فشل في تشكيل الحكومة، وهو الشيء الذي باعتباره يريده الحاقدون على الوطن “لأسباب لم تعد خافية على أحد”، مرحبا بفكرة عودة الناخبين إلى صناديق الاقتراع في إطار انتخابات جديدة “تكون هذه المرة سليمة ونزيهة”.

وفي نظر حزب الاستقلال، على فإن العودة للانتخابات سيكون حاسما لخلاف وأزمة تشكيل الحكومة، متهما في الآن ذاته جهات لم يكشف عنها بمحاولة العبث بالدستور وتفويت الفرصة لصالحها، و”إن هدفها هو تعقيد مهمة بنكيران إلى درجة يستحيل معها تشكيل الحكومة الجديدة، بحيث يضطر رئيس الحكومة إلى إعلان عجزه والفشل في إنجاز المهمة”.

وكشف مقال جريدة ”العلم” المعنون بـ “العودة إلى الناخب المغربي ليحسم الخلاف قد يكون ضروريا”، أن الجهة المعلومة “بصدد إفراغ الدستور من خلال الالتفاف على مقتضياته، إذ أن تجاوز الشرعية الانتخابية وتكليف شخصية من الحزب الثاني بتشكيل الحكومة الجديدة سيمثل سابقة خطيرة تفتح باب جهنم على الدستور وعلى البلاد”.

واستدل حزب الاستقلال بالفصل 47 من الدستور والذي يؤكد أن رئيس الحكومة يُعيَن من الحزب الذي احتل المرتبة الأولى، لانتقاد ما أسماه بالفتاوى الدستورية الغريبة التي تقول بإمكانية إعطاء تشكيل الحكومة للحزب الذي حل ثانيا بعد العدالة والتنمية أي حزب الأصالة والمعاصرة.