الرئيسية / سياسة / بنكيران يسابق الزمن لتشكيل حكومته قبل رجوع الملك من جولته الإفريقية
بنكيران

بنكيران يسابق الزمن لتشكيل حكومته قبل رجوع الملك من جولته الإفريقية

سيبدأ رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران جولة ثانية من المشاورات مع زعماء الأحزاب السياسية، لتشكيل حكومته التي لم تخرج للوجود بعد عقب انتهاء قمة المناخ كوب 22.

مصدر مطلع أسر لـ مشاهد24، أن بنكيران سيلتقي مرة أخرى بالأمناء العامون للأحزاب باستثناء حزبي الاستقلال والتقدم والاشتراكية اللذين حسما أمر مشاركتهما في الحكومة، لمناقشة شروط باقي الأحزاب والتي سبق وأن اعتبرها رئيس الحكومة بالتعجيزية.

وأضافت مصادرنا أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران يسابق الزمن كي يتمكن من إيجاد ائتلاف حكومي متجانس قبل رجوع الملك محمد السادس من جولته الإفريقية والتي استهلها أمس الخميس، “وإلا أن الأمور ستتعقد أكثر إذا ما وصلت مرة أخرى إلى باب مسدود”.

جدير بالذكر، أن بنكيران سبق وأن كشف عن جملة من الأمور التي همت كواليس المشاوارات التي جمعته مع زعماء الأحزاب. رئيس الحكومة قال في كلمة له أمام اللجنة الوطنية لحزب العدالة والتنمية في الخامس من الشهر الجاري، إن محاولات انقلابية كانت ستتم بعد الانتخابات التشريعية الأخيرة، وبالضبط بعد يوم واحد من الإعلان عن النتائج الخاصة بالانتخابات التشريعية.

وأضاف بنكيران في الكلمة ذاتها أن محاولة ثانية للانقلاب عليه كادت تحدث وتتمثل في محاولة انتخاب رئيس مجلس النواب خارج الأغلبية التي كان بنكيران مجبرا على تشكيلها، وهو الشي الذي كان سيعجل بذهاب رئيس الحكومة إلى القصر لإخبار الملك محمد السادس أنه لن يشكل الحكومة.

وكشف بنكيران، أن عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وضع على طاولته رزمة من الشروط والتي رفضها رئيس الحكومة باعتبارها مبالغ فيها وغير مقبولة، وفي مقدمتها عدم مشاركة حزب الاستقلال في الحكومة.