“داعش” يتوسع في أفغانستان على حساب “طالبان”

يبدو أن رقعة نفوذ تنظيم الدولة الإسلامية في أفغانستان باتت تتسع يوميا على حساب حركة “طالبان“، حيث كشف تقرير لجنة “القاعدة وطالبان” التابع للأمم المتحدة أن أعداد الملتحقين بـ”داعش” في البلاد تتزايد بوثيرة ملحوظة.

وأضاف التقرير أن نفوذ داعش بأفغانستان استعت بشكل كبير متجاوزة قواعده في كل من سوريا والعراق، حيث ينشك اليوم بـ 25 ولاية أفغانية من أصل 34، الأمر الذي أصبح يشكل تهديدا مباشرا لتواجد حركة طالبان بالمنطقة.

وكشف التقرير أن جل الملتحقين الجدد بالتنظيم كانوا ينتمون إلى حركة طالبان وعدد من أنصار تنظيم “القاعدة“، مشيرا إلى أن المجموعات الموالية لداعش دائما ما تقاتل القوات الحكومية، إلا أنها نادرا ما تشن عمليات على التنظيمات المسلحة الأخرى.

إقرأ المزيد:الدولة الإسلامية” مقابل “إمارة طالبان”.. خلاف إيديولوجي وتنافس بين داعش وطالبان

هذا وتصر حكومة كابل على نفي توسع نفوذ تنظيم الدولة الإسلامية بالمنطقة، الأمر الذي يتنافى والتقارير الأممية والاستخباراتية، والتي باتت تدق ناقوس الخطر من تزايد عدد مسلحي التنظيم في أفغانستان.

اقرأ أيضا

برئاسة المغرب.. اختتام أشغال الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة

اختتمت بنيروبي، أشغال الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة، التي ترأسها المغرب، باعتماد عدة قرارات …

البسيج

توقيف “داعشي” بسلا للاشتباه في تورطه في التحضير لمشروع إرهابي

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم الخميس، من توقيف شخص موالي لتنظيم “داعش” الإرهابي يبلغ من العمر 24 سنة وينشط بمدينة سلا

البسيج

تفكيك شبكة إرهابية تجند وترسل مقاتلين لفرع “داعش” بمنطقة الساحل جنوب الصحراء

في إطار المقاربة الإستباقية لمواجهة التهديدات الإرهابية، تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يومي 29 و 30 يناير 2024، من تفكيك شبكة إرهابية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *