الرئيسية / سلايد شو / حديث الصحف: المغرب ينجح في تعديل مسودة أمريكا حول الصحراء
مستقبل الأمم المتحدة
مقر الأمم المتحدة

حديث الصحف: المغرب ينجح في تعديل مسودة أمريكا حول الصحراء

اهتمت كل الصحف المغربية الصادرة لنهار الجمعة، بتقرير مجلس الأمن حول الصحراء، وضمنها يومية ” المساء”، التي أوردت أن المغرب نجح في تعديل مسودة أمريكا حول الصحراء.

وأفادت اليومية أن مفاوضات ماراطونية وضغوطات قوية مارستها فرنسا واسبانيا للحيلولة دون اعتماد مسودة قرار مجلس الأمن الدولي حول الصحراء المغربية، بعدما قامت الولايات المتحدة الأمريكية، المكلفة بتدبيج القرار على مستوى مجموعة أصدقاء الصحراء، بزرع مجموعة من الألغام في ثنايا فقراتها، خاصة فيما يتعلق بعودة بعثة ” مينورسو” بشكل “فوري”.

وعلى خلاف المسودة السابقة، التي كانت تنص على أن مغادرة الموظفين أثرت بشكل كبير على قدرة البعثة الأممية ” مينورسو” على أداء مهامها، وحثت بقوة على استعادة البعثة لكامل قدراتها، “بشكل فوري”، فإن الوثيقة التي حصلت عليها اليومية المذكورة، أكدت على أن قدرة ” مينورسو” على أداء مهمتها بشكل كامل “تأثرت” على اعتبار أن أغلب المكون المدني بما فيه المكون السياسي، لايمكن أن يمارس مهامه، فيما تم حذف عبارة “بشكل فوري” من المسودة.

وعلقت نفس الجريدة قائلة:” حسنا فعل المغرب حينما انفتح على قوى عظمى أخرى غير الولايات المتحدة الأمريكية، التي أثبتت التجارب السابقة أنها يمكن في أي لحظة أن تنقلب على أقرب حلفائها، بكل بساطة، لأنها لاتتقن سوى لغة المصالح”.

للمزيد: زين الدين: الموقف الأمريكي من قضية الصحراء تتحكم فيه “لوبيات الضغط”

ومع اقتراب فاتح ماي، أعلنت يومية ” اخبار اليوم” أن آخر هدايا رئيس الحكومة، السيد عبد الإله بنكيران للنقابات، تتمثل في زيادة بنسبة 4 في المائة في أجور الموظفين، ستكلف ،إن طبقت، 300مليار سنتيم.

معرض صناعة الطيران

وتحت عنوان ” طائرات العالم تتزاحم في سماء مراكش”، تطرقت اليومية إلى المعرض الدولي لصناعة الطيران، المقام حاليا في المدينة الحمراء،  الذي عرف حفل انطلاقه أمس حضور بنكيران، إلى جانب عدد من سامي  الشخصيات العسكرية.

طائرات

وفي حفل الافتتاح، حلقت مجموعة من الفرق في فضاء المدينة في استعراض جوي، شارك فيه فريق المسيرة الخضراء للاستعراضات الجوية التابع للقوات المسلحة الملكية، بالإضافة إلى فرقة الفرسان الإماراتية للطيران الاستعراضي، وفرقتين مماثلتين من اسبانيا.

وتطرقت اليومية إلى قضية ” مي فتيحة” التي لقيت مصرعها احتراقا بالنار، فأشارت في “مانشيت” أعلى صفحتها الأولى، إلى أن قائد مدينة القنيطرة، التي كانت مسرحا للواقعة، متورط في  صفع “بائعة البغرير”، خلال عملية مصادرة سلعتها، وأن النيابة العامة تتابعه في حالة اعتقال، وفق التهم الموجهة إليه، وتحت طائلة ارتكابه للشطط في استعمال السلطة.

إقرأ أيضا: الداخلية تعزل “مقدم” في قضية “مي فتيحة”

وفي خبر لاشك أنه سوف يسعد العاملين في المجال الأمني، كشفت يومية ” الصباح” عن ترقية استثنائية ل6718 شرطيا، مشيرة إلى أن السيد عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، وإدارة مراقبة التراب الوطني، أعلن عن أكبر ترقية لرجال الشرطة، بعد أن تقررت استفادتهم من ترقية اسثنائية خلال ابريل الجاري، وأخرى عادية في يوليوز المقبل.

وأوضحت مصادر مطلعة لنفس الصحيفة، أن الترقية الاستثنائية لأبريل، جاءت بناء على ملتمس من الحموشي إلى جلالة الملك، الذي أبدى موافقته على الطلب في إطار عطف جلالته على رجال الشرطة، وتقديرا للجهود التي يبذلونها لخدمة الوطن.

وفي باب الحوادث، خصصت يومية ” الأخبار” حيزا في أعلى صفحتها الأولى لخبر إنقاذ والي أمن أسفي من الموت بعد اختناقه بالغاز المتسرب من سخان ماء صيني الصنع.

وكان والي أمن أسفي قد أصيب مع ابنه البالغ من العمر 15 سنة بضيق في التنفس وأدخلا المستشفى معا في الساعة الرابعة فجرا، وهما في حالة غيبوبة، بعدما أحسا بدوران شديد بمقر إقامتهما في شقة مفروشة، وقد أمكن إنقاذهما معا من موت محقق .

وفي ركنها اليومي ” في سياق الحدث”، تطرقت ” الأخبار” إلى اللقاءات والتحركات الأخيرة لبعض زعماء الأحزاب السياسية، وما يسود المشهد السياسي من خلافات بين بعض قادتها، في أفق الانتخابات المقبلة.

ولاحظت في تعليقها أن هذه الخلافات ليست سوى خطوات ارتجالية يحركها مزاج الأحزاب، مادام الواقع السياسي المغربي خاليا تماما من أي رهانات واضحة حول الخارطة السياسية المقبلة.

وخلصت إلى أنه، كالعادة، سوف تكون المفاجآت خالية تماما من المنطق، وستكشف بالملموس، أن الأحزاب تجهل تماما كيفية التوفيق بين مواقفها تجاه  الأحزاب الأخرى ومتطلبات المرحلة.

روابط ذات صلة: بنعبد الله ولشكر يتركان خلافاتهما جانبا وينسقان لإحياء “الكتلة”