اتفاق ليبي للسلام والمؤتمر الوطني يتخلف عن الموعد

تكللت جولة الحوار الليبي المنعقدة بمدينة الصخيرات المغربية أمس الخميس بالتوقيع على بيان توافق سياسي بشأن مسودة اتفاق السلام التي طرحتها الأمم المتحدة.
بيد أن ما عكر صفو هذا التقدم الحاصل في مسار إيجاد تسوية للأزمة التي تعيشها ليبيا هو تخلف ممثلي المؤتمر الوطني العام، باعتباره يمثل طرف الصراع الثاني في البلاد، عن الحضور.
ويلقي غياب المؤتمر الوطني بمزيد من الشك حول إمكانية حلحلة الأزمة الليبية في ظل الاستقطاب الحاد الذي تعيشه البلاد ما بين حكومة طرابلس والمؤتمر الوطني العام ومن يدعمهما من ميليشيات مسلحة، وحكومة البيضاء وبرلمان طبرق وما يدعمهما من ميليشيات مسلحة كذلك.
ويطرح تخلف المؤتمر الوطني عن الحضور شكوكا كبيرة بخصوصية التمكن من التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في ليبيا وبدء مسار تسوية الأزمة كما طرحتها الأمم المتحدة من خلال تشكيل حكومة وفاق وطني.
يذكر أن المبعوث الأممي إلى ليبيا، برناردينو ليون، سبق وأن حذر من كون جولة الحوار الحالية بالمغرب هي الفرصة الأخيرة أمام الفرقاء الليبيين لوضع خلافاتهم جانبا والتوصل إلى توافق سياسي يكون تمهيدا لإيجاد مخرج للأزمة في ليبيا.

اقرأ أيضا

ليبيا

ليبيا تحبط مناورة الجزائر وتتشبت بالاتحاد المغاربي

أحبطت ليبيا المناورة الأخيرة للنظام العسكري الجزائري بشأن تشكيل تكثل مغاربي يضم بلاد العسكر وتونس وليبيا، ويستثني المملكة، في محاولة يائسة من الكابرانات معاكسة مصالح الرباط.

بعد اعتماد أول قرار برعاية المغرب وأمريكا.. مجموعة برلمانية تسرع “مهمة الذكاء الاصطناعي”

تقطع مجموعة العمل الموضوعاتية المؤقتة حول الذكاء الاصطناعي، عدة أشواط ضمن المهمة التي شكلت من أجلها بشأن تقنية تحاكي الذكاء البشري وتحدث ثورة في مختلف مجالات الحياة.

برئاسة المغرب.. اختتام أشغال الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة

اختتمت بنيروبي، أشغال الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة، التي ترأسها المغرب، باعتماد عدة قرارات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *