الوضع في ليبيا على أجندة محادثات جزائرية بريطانية

سيكون الوضع في ليبيا على أجندة محادثات رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ونظيره الجزائري عبد المالك سلال خلال لقاءهما المرتقب الأسبوع المقبل بالعاصمة البريطانية لندن.
وأكد سفير المملكة المتحدة بالجزائر، أندرو نوبل، في حديث مع صحيفة “الشروق” الجزائرية أن الوضع في ليبيا سيشغل حيزا مهما من المحادثات بين الجانبين فضلا عن التطورات في مصر وتونس وسوريا.
ويشكل الوضع في ليبيا مصدر قلق للجزائر بحكم وجود حدود واسعة مشتركة بين البلدين وبسبب بعض التقارير الواردة عن اتخاذ جماعات جهادية للجنوب الليبي كقاعدة لها.
ومن بين هؤلاء الجماعات تنظيم “الموقعون بالدم” الذي يقوده الجهادي الجزائري مختار بلمختار المعروف باسم “بلعور”.
كما تهتم بريطانيا بالأوضاع في ليبيا، وإن كانت الصحف البريطانية نفسها قد اتهمت حكومة كاميرون بالتخلي عن ليبيا، خصوصا وأنها شاركت بقوة إلى جانب فرنسا في العملية العسكرية ضد نظام القذافي وهو ما ساهم في الإطاحة به عام 2011.

اقرأ أيضا

تونس

تونس.. جدل حقوقي بسبب “تجريم التأجير للمهاجرين”

أثارت تصريحات النائبة فاطمة المسدي حول تجريم إيجار الشقق السكنية للمهاجرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء موجة من الانتقادات والرفض من قبل ناشطين حقوقيين في تونس، خاصة أنها تأتي بعد أيام قليلة من إطلاقها حملة لجمع توقيعات من سكان ولاية صفاقس

طوب وفلوب: رسائل ليبية إيجابية للمملكة وجعجعة الجزائر بسبب خريطة المغرب

في هذا الفيديو ضمن فقرة "طوب وفلوب"، نرصد حدثين بارزين خلال الأسبوع الذي نودعه، الأول يهم العلاقات المغربية الليبية، والثاني يتعلق بالجعجعة التي تثيرها الجزائر بسبب خريطة المغرب.

نزار بركة يدين محاولة الجزائر لخلق اتحاد مغاربي بدون المغرب

أدان نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، محاولات الجزائر لخلق تكتل مغاربي بدون المغرب، إذ اعتبر أن هذه المساعي "خيانة للشعوب المغاربية وتطلعاتها نحو الوحدة".

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *