الرئيسية / المغرب الكبير / داعش يوظف الانستغرام لاقناع الجزائريات بجهاد النكاح ولعب الأطفال لأغراض خطيرة!
داعش

داعش يوظف الانستغرام لاقناع الجزائريات بجهاد النكاح ولعب الأطفال لأغراض خطيرة!

تمكن تنظيم داعش الإرهابي الذي يضم في صفوفه مختصين في خبايا التكنولوجيا، من تجنيد فتيات جزائريات كسبايا له (جهاد النكاح)، عبر شبكات التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، بعدما تم إنشاء حسابات لنشر شروحات خاصة بتطبيق “الانستغرام” باستغلال تقنية “3 جي” التي لا يمكن اختراقها ومراقبتها من قبل الأجهزة المختصة بسهولة وسرعة.

وحسب ما أوردته مواقع إعلامية جزائرية، فإن محاكمة تسعة أشخاص بمحكمة جنايات العاصمة، كشفت حقائق خطيرة تفيد اعتماد العناصر الإرهابية على تقنيات التصوير الموضوعة داخل لعب الأطفال للتمويه من أجل التقاط صور تجسسية لمختلف مقرات الأمن بالجزائر.

وحسب ما دار في جلسة المحاكمة، تضيف المصادر ذاتها، فقد تم تفكيك عناصر الشبكة الإلكترونية في مارس 2014، انطلاقا من معلومات تلقتها مصالح الأمن الجزائري، تفيد بوجود نشاطات مشبوهة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث توصلت بعد تحريات مكثفة، إلى هوية حساب المدعو “أبا دانيال حذيفة”، الذي كان على تواصل مع جزائريين التحقوا بالتنظيم في سوريا، من بينهم “أبو دجانة البتار”، هذا الأخير تمكن من تجنيد شخص آخر، أصبح فيما بعد قياديا.

كما أظهرت التحقيقات، تورط تقني في الإعلام الآلي ضمن الشبكة، حيث كشف بعد توقيفه عن هوية الأشخاص الذين كان يتواصل معهم، وصرح بأن المدعو “أبا دجانة البتار” ساعدهم في الالتحاق بمعاقل “داعش” في الشام، باستخراج جوازات سفر وتأشيرات إلى تركيا، مع تزويد كل واحد منهم بمبلغ 500 دولار، عبر شخص آخر ينحدر من ولاية سطيف، يدعى “الشينوي” كان يدعم التنظيم الإرهابي ماديّا.

وأسفرت التحريات أيضا عن توقيف 6 أشخاص، فيما يوجد ثلاثة آخرين بالأراضي السورية، مع حجز جوازات وتأشيرات سفر إلى تركيا، بالإضافة إلى صور وفيديوهات للاعتداءات الإرهابية التي اقترفها التنظيم، وصور لمنشآت ومقرات حساسة.