الرئيسية / سياسة / الكويت توضح أسباب عدم انسحابها، وتؤكد موقفها من مغربية الصحراء
الكويت

الكويت توضح أسباب عدم انسحابها، وتؤكد موقفها من مغربية الصحراء

بعد أن أصدرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، مؤخرا، بلاغا تعاتب فيه موقف الكويت خلال القمة العربية- الإفريقية، التي انعقدت بمالابو، لكونها لم تنسحب (الكويت) من أشغال القمة كما فعلت دول عربية وإفريقية شقيقة للمغرب، بسبب وجود وفد يمثل البوليساريو، قال نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله، إن موقف بلاده معروف في قضية الصحراء، وهو “الدعم غير المحدود للمغرب”.

وقال الجار الله على هامش مشاركته في احتفال نظمته السفارة الإماراتية بالعاصمة الكويت بمناسبة عيدها الوطني الـ45، في تفاعل مع أسئلة الصحفيين، إن “بلاده لم تكن تتمنى أن تقع انسحابات من القمة، وإن عدم قيامها بالمثل يعود إلى أنها رئيسة الجانب العربي في القمة الثالثة حتى سلمت الرئاسة إلى موريتانيا في القمة الرابعة”.

وأضاف المتحدث، حسب ما أكدته وسائل إعلام كويتية قائلا: “مسؤولية الكويت كبيرة في مسيرة هذا التعاون العربي-الإفريقي وفي هذه القمة، ونحن نقدر جهود غينيا الاستوائية التي استضافت القمة من عدم دعوة جبهة البوليساريو تقديرا للموقف العربي وللمغرب”.

وأضاف جار الله: “كنا نتمنى ألا تحدث هذه الإشكالات، ولكن في النهاية نؤيد ونقف تماما مع أشقائنا في المغرب، وهذا موقفنا الدائم”، مردفا أن الكويت “عملت مع الدول الإفريقية في درب التعاون ووجدت أنهم يقدرون دورها في دعم التقارب العربي الإفريقي”.

جدير بالذكر، أن دول المغرب والسعودية والإمارات والبحرين وقطر والأردن والصومال واليمن، انسحبت من أشغال القمة العربية-الإفريقية الرابعة التي نظمت في مالابو، عاصمة غينيا الاستوائية التي اختتمت يوم الأربعاء 23 نونبر الجاري، احتجاجا على وجود وفد يمثل دولة “الوهم”.

إقرأ أيضا: المغرب يشكر الدول المنسحبة من قمة ”مالابو”.. وهذا رده على الكويت