الرئيسية / المغرب الكبير / “وعود سوريالية” من سلال بشأن دعم الجزائر لتونس اقتصاديا
سلال
الوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال

“وعود سوريالية” من سلال بشأن دعم الجزائر لتونس اقتصاديا

يبدو أن الحماس يدفع الوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال أحيانا إلى رفع سقف التحدي أكثر من اللازم، من دون النظر إلى الآثار الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية لتصريحاته.

فبعد أن قال بأن الجزائريين سيدافعون عن الحرمين إذا تم تهديدهما، وذلك أثناء زيارته إلى المملكة العربية السعودية، وهو ما طرح تساؤلات حول ما إذا كان ذلك يعني وقوف الجزائر إلى جانب الرياض ضد طهران إن حاولت هذه الأخير تهديد السعودية رغم العلاقات المتينة بين الجزائر وإيران، صرح عبد المالك سلال بأن بلاده ستدعم تونس على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.

تصريحات سلال، والتي جاءت خلال كلمته إبان الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي للاستثمار بتونس، وصفها موقع Algérie Focus بأنها “وعود سوريالية” بالنظر إلى الظرفية الاقتصادية التي تعيشها الجزائر.

وقال الوزير الأول الجزائري إن بلاده ستحرص على استمرار تدفق السياح الجزائريين صوب تونس، وأن دعم بلاده سيتمثل كذلك في تنمية المناطق الحدودية وعرض اتفاق تجاري تفضيلي يتم إبرامه بين البلدين.

ويبدو أن الجزائر، بالرغم من الأزمة الاقتصادية الحادة المرتبطة بانهيار أسعار النفط والتي كان من نتائجها تخفيض قيمة الدينار واستنزاف جزء مهم من الاحتياطي النقدي للبلاد، تريد لعب الورقة الاقتصادية في أكثر من مكان.

وتسعى الجزائر إلى تدارك ما فاتها بخصوص الاختراق المغربي لإفريقيا، والذي يقوم في جزء منه على دبلوماسية إقتصادية وروحية، من خلال عقد أول مؤتمر للاستثمار في إفريقيا في شهر دجنبر المقبل.

للمزيد: ما هي الأوراق التي يملكها المغرب على حساب الجزائر في إفريقيا ؟