الرئيسية / المغرب الكبير / تونس. انطلاق جلسات الاستماع العلنية لضحايا الانتهاكات الجسيمة
تونس

تونس. انطلاق جلسات الاستماع العلنية لضحايا الانتهاكات الجسيمة

انطلقت بالضاحية الشمالية للعاصمة تونس مساء أمس الخميس، أولى جلسات الاستماع العلنية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي وقعت بين 1955 و2013، والتي تشرف عليها هيئة الحقيقة والكرامة، والتي حضرها عدد هام من قادة الأحزاب السياسية والمنظمات الوطنية والشخصيات الوطنية والدولية.

وبحسب ما أوردت “وكالة تونس إفريقيا للأنباء”، أفاد عضو هيئة الحقيقة والكرامة ورئيس لجنة التحكيم والمصالحة خالد الكريشي قبيل انطلاق الجلسات، أن الهيئة اعتمدت في اختيار الضحايا الذين سيتم الاستماع إليهم معايير نوعية الانتهاك والحقب التاريخية (18 حقبة) والمعيار الجغرافي ومعيار الجنس وفق مقاربة النوع الاجتماعي.

وذكر الكريشي أن هذه الجلسات تدخل في إطار التعويض عن سنوات التعتيم، وأن الهدف منها هو كشف حقيقة الانتهاكات وليس التشهير أو تصفية حسابات شخصية أو ذاتية أو حزبية، معتبرا الجلسات آلية للدفع للكشف عن الانتهاكات وتكريس مصالحة حقيقية بين الدولة التونسية وضحايا الانتهاكات.

ويتضمن برنامج الليلة الاستماع إلى ست ضحايا خلافا لما تم الإعلان عنه من الاستماع إلى أربع ضحايا فقط. ومن المنتظر أن يحضر هذه الجلسات الأولى التي ستتواصل يومي 17 و18 نوفمبر الجاري حوالي 1000 شخص بعد أن وجهت الهيئة الدعوة إلى كافة رؤساء الهيئات المماثلة لهيئة الحقيقة والكرامة في العالم.