الرئيسية / المغرب الكبير / ممثل صندوق النقد الدولي يقدم توصياته لخروج الجزائر من أزمتها
ممثل صندوق النقد الدولي
ممثل صندوق النقد الدولي جون فرانسوا دوفان

ممثل صندوق النقد الدولي يقدم توصياته لخروج الجزائر من أزمتها

اعتبر ممثل صندوق النقد الدولي ومسؤول قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بالمؤسسة ، جون فرانسوا دوفان، أن الجزائر تواجه أزمة كبيرة وأن عليها أن تطلق إصلاحات حقيقية من أجل القيام بانتقال اقتصادي جدي.

وأضاف دوفان خلال حديثه مع وكالة الأنباء الرسمية في الجزائر أن انخفاض أسعار النفط، الذي يعد أصل الأزمة الاقتصادية التي تعيشها الجزائر، قد يطول لسنوات، ما يعني أن على الأخيرة أن تتبنى سياسة منسجمة ومفكر فيها جيدا لمواجهة الوضع الحالي.

وأكد ممثل صندوق النقد الدولي أن الصدمة النفطية كان لها أثر سريع وقوي على الميزانية العامة للجزائر كما أنا حساباتها الخارجية تضررت بشكل ملحوظ.

وجاءت تصريحات جون فرانسوا دوفان على هامش الزيارة التي قام بها إلى الجزائر العاصمة والتقى فيها مسؤولين بالدولة لعرض وجهة نظر صندوق النقد الدولي لكيفية خروج البلاد من أزمتها.

من جانب آخر، حمل خطاب مسؤول المؤسسة النقدية الدولية تطمينات للجانب الجزائري بخصوص قدرة البلاد على بدء انتقال اقتصادي بهدوء معتبرا أن لها الإمكانيات للقيام بذلك.

وأوضح دوفان أن الرهان الحالي بالنسبة للجزائر هو كيف تستفيد من الهامش المالي الذي ما تزال تتوفر عليه من أجل إعادة التوازن الماكرو اقتصادي، وإعادة النظر في نموذجها التنموي والإنفاق العمومي، والتقليل من تبعيتها لقطاع المحروقات.

وشدد ممثل صندوق النقد الدولي على ضرورة أن تنتقل الجزائر إلى تنمية قائمة على التنوع الاقتصادي يكون القطاع الخاص هو قاطرتها.

بالإضافة إلى هذه التوصيات، دعا جون فرانسوا دوفان السلطات الجزائرية إلى تحسين مناخ الأعمال، وتبسيط المساطر الإدارية وتيسير الاستثمار وتسهيل خلق المقاولات وولوجها إلى التمويل، خاصة المقاولات الصغرى والمتوسطة.