الرئيسية / المغرب الكبير / الجهيناوي: “هناك نفاذ صبر مشروع لدى التونسيين”
الجهيناوي
خميس الجهيناوي وزير خارجية تونس

الجهيناوي: “هناك نفاذ صبر مشروع لدى التونسيين”

في حوار خص به يومية Le Parisien الفرنسية خلال زيارة قادته إلى باريس يوم أول أمس الأربعاء للحصول على مزيد من الدعم لبلاده، تحدث وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي عن المكتسبات التي حققتها بلاده ما بعد ثورة يناير 2011.

ويرى الجهيناوي أن بلاده تتأقلم اليوم مع مركزها ضمن الدول الديمقراطية، مضيفا أنها باشرت الإجراءات اللازمة لكي تعيش هذه التجربة من خلال تبني دستور حديث وفريد من نوعه في العالم العربي، يعطي للمرأة المساواة مع الرجل.

وأضاف وزير الخارجية التونسي في حديثه مع اليومية الفرنسية أن حكومة بلاده قامت بإصلاحات كبرى في المجال الاقتصاد من جعل تونس أكثر جاذبية للمستثمرين، لكن أقر أن كل هذه المكتسبات لا تخفي التحديات التي تواجهها البلاد.

وفي جواب على سؤال يتعلق بالمؤشرات الاقتصادية التي لا ترسم صورة جيدة عن الوضع في البلاد، أكد وزير خارجية تونس أن عدد العاطلين في البلاد اليوم هو 600 ألف شخص من بينهم 250 ألف من حملة الشواهد.

وأوضح خميس الجهيناوي أن الدولة في تونس قامت بما في وسعها من أجل توظيف الشباب لكن القطاع العمومي ليس هو دائما الحل الأمثل، مضيفا أنه ينبغي على القطاع الخاص أن يتحمل جزءا من المسؤولية في مسألة التشغيل.

واعترف خميس الجهيناوي بأن هناك “نفاذ صبر مشروع” لدى التونسيين، مضيفا أن الدولة تعبئ كل إمكانياتها لكنها لا تستطيع القيام بكل شيء لوحدها.