الرئيسية / إقتصاد / فاس تدخل عالم الصناعة بفضل مخطط إصلاح الاستثمار
فاس

فاس تدخل عالم الصناعة بفضل مخطط إصلاح الاستثمار

كغيرها من جهات المملكة، ستشهد جهة فاس مكناس إنجاز عدد من المشاريع الصناعية التي ينتظر أن تعود بالنفع على شبابها وساكنتها بشكل مباشر، وتساهم كذلك في تعزيز نمو الاقتصاد الوطني.

ولهذا الغرض، ينتظر أن يحل مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي والاستثمار بفاس اليوم (الجمعة)، حيث سيلتقي مجموعة من الفاعلين الاقتصاديين بها، وكذا ممثلي الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

ومن المتوقع أن يقدم العلمي عرضا حول التنفيذ الجهوي لاتفاقية مخطط إصلاح الاستثمار، التي تسعى إلى إحداث منطقة حرة بكل جهات المملكة، وكذا أن يتطرق إلى الاستراتيجيات القطاعية بالمنطقة.

وتتوفر المدينة العلمية فاس منذ 5 سنوات على منطقة حرة، إلا أنها لم تتمكن بسبب مشاكل بنيوية من منافسة المناطق الحرة الموجودة بطنجة والدار البيضاء وغيرها.

KINGMAP2016-07-05-01-11-07

وتأتي زيارة وزير الصناعة والتجارة لفاس، ضمن خطوات تفعيل المخطط الجديد لإصلاح الاستثمار الذي قدمه بداية الشهر الحالي في حفل ترأسه الملك محمد السادس بالقصر الملكي بالدار البيضاء.

ويرتكز هذا المخطط على ستة محاور، هي إعادة تقويم ميثاق الاستثمار وإعادة تحديد مضامينه، وتبني تدابير جديدة لدعم وتحفيز الاستثمار، وإعادة هيكلة هيئات النهوض بالاستثمار، وإحداث مديرية عامة للصناعة وأخرى للتجارة، وإعادة صياغة الإستراتيجية الرقمية، لضمان أن المؤسسات الوطنية التي لها علاقة بالاستثمار ستوحد كل مواردها البشرية والمالية، لإنجاح هذا البرنامج الرائد.