الرئيسية / المغرب الكبير / تونس توقع اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي بقيمة 24 مليون يورو
تونس

تونس توقع اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي بقيمة 24 مليون يورو

عرفت تونس توقيع 3 اتفاقيات هبة مع الاتحاد الأوروبي تقدر قيمتها بـ 24.8 مليون يورو، والتي ستخصص لدعم الثقافة، إضافة إلى الشراكة بين الإدارة التونسية ونظيرتها الأوروبية.

وحسب ما أفادت به وكالة “الأناضول” للأنباء، نقلا عن كاتبة الدولة لدى وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي التونسي، لمياء الزريبي، ستمكن الاتفاقية الموقعة مع الاتحاد الأوروبي من دعم مجال الثقافة في تونس، إضافة إلى عقد شراكة وتوأمة بين الإدارتين التونسية والأوروبية.

وفي نفس السياق، أضافت الزريبي بالقول ” الاتفاقية الأولى وقيمتها 6 مليون يورو تتعلق بدعم اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وتونس وبدعم الانتقال الدّيمقراطي في البلاد وهي المرحلة الثالثة من برنامج انطلق منذ سنة 2002 وتواصل في 2008 .”

وأشارت الزريبي أن الاتفاقية تهدف بالدرجة الأولى إلى دعم القدرات المؤسساتية التونسية، خاصة ما يتعلق بمجال الصحافة وحقوق الإنسان ومؤسسات المجتمع المدني، وذلك في إطار المرحلة الانتقالية التي تعرفها البلاد  التي تتطلب تأقلم المؤسسات الوطنية مع الوضع الجديد.

وأضافت كاتبة الدولة أن الاتفاقية الثانية ستخصص لدعم الإدارة التونسية، حيث ستصل قيمة هذه الاتفاقية إلى 12.8 مليون دولار.

ومن جهتها، أكدت لطيفة الأخضر، وزيرة الثقافة والمحافظة على التّراث أن الاتفاقية الموقعة مع الاتحاد الأوروبي ستمكن بلادها من تحقيق دعم لقدرات مؤسساتها، في وقت نوهت فيه بالقيمة الرمزية لهذه الاتفاقية، على اعتبارها المرة الأولى التي يوافق الاتحاد الأوروبي على تقديم هبة بهذه القيمة لبلد مغاربي.

هذا وفي ذات السياق، أشارت سفيرة الاتحاد الأوروبي في تونس، إلى أن الاتفاقية الموقعة تعكس تشبث الاتحاد بتونس كرمز للديمقراطية التين حسب السفيرة، يجب أن تواصل إضاءتها لجنوب المتوسط.

إقرأ ايضا:تونس .. الوحدة الوطنية في وجه الديمقراطية