الرئيسية / إقتصاد / بالصور. الخليع والحافي يوقعان اتفاقية “قطار المناخ”
الخليع

بالصور. الخليع والحافي يوقعان اتفاقية “قطار المناخ”

وقع محمد ربيع الخليع المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، ومندوب اللجنة المنظمة لمؤتمر المناخ “كوب 22” عبد العظيم الحافي، يومه الخميس 21 يوليوز 2016، اتفاقية تهدف إنجاح هذه التظاهرة الدولية التي ستحتضنها مراكش ما بين 7 و18 نونبر 2016، والتي تهم اتخاذ مجموعة من التدابير ستدعم تنظيم هذه القمة الكبيرة.

وبموجب هذه الاتفاقية الموقعة بين الطرفين، يتعهد المكتب الوطني للسكك الحديدية بتنظيم قطار المناخ، وهو عبارة عن معرض متنقل لتعزيز الوعي لدى عامة الناس بالقضايا البيئية الحالية بما فيها التغيرات المناخية عن طريق أوراش بيداغوجية وعلمية مكثفة، ابتداء من 19 أكتوبر وإلى حدود 5 نونبر، تجوب 12 مدينة عبر كل جهات المملكة.

convention 2

وأكد ربيع لخليع، في تصريحات صحفية، أن القطار المذكور، “سيضم فريقا مكونا من أساتذة اختصاصيين في مجال المناخ، سيعملون على مناقشة المواضيع المناخية العالمية وتحديد الإشكاليات المناخية التي تهم المغرب”.

وبموجب هذه الاتفاقية، سينظم المكتب الوطني للسكك الحديدية أيضا ندوة قبيل انطلاق مؤتمر المناخ لتشجيع جميع الجهات الفاعلة وأصحاب القرار بكوب 22 وتسليط الضوء على قضية مشاريع التنقل والتنمية المستدامة، ودور وسائل النقل العمومي المشترك بما في ذلك السكك الحديدية، كجزء من المفاوضات في COP22 وأهليتها للحصول على تمويل المناخ.

convention 3

وأوضح لخليع أن المكتب الوطني للسكك الحديدية، سينجز حصيلته المتعلقة بنسبة إفراز الكربون في إطار مسؤوليته الاجتماعية والمقاولاتية، وسيحدد أهداف تخفيض انبعاث الكربون في القطارات قبيل انطلاق مؤتمر المناخ كوب 22.