الرئيسية / المغرب الكبير / حكومة الوفاق الوطني تتهم فرنسا بانتهاك التراب الليبي
التراب الليبي
التواجد العسكري الفرنسي يقابل بمعارضة ليبية

حكومة الوفاق الوطني تتهم فرنسا بانتهاك التراب الليبي

وجهت حكومة الوفاق الوطني في ليبيا اتهامات إلى فرنسا بانتهاك التراب الليبي وذلك في أعقاب إقرار الجانب الفرنسي بوفاة ثلاثة من الجنود الفرنسيين في الأراضي الليبية.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن حكومة الوفاق الوطني أدانت الوجود الفرنسي فوق التراب الليبي معتبرة أن لا شيء يبرر هذا التدخل الأجنبي فوق أراضيها، والذي تم من دون التشاور معها.

واعتبرت حكومة الوفاق أن التواجد الفرنسي انتهاك للأراضي الليبيىة معبرة عن امتعاضها بعد إعلان فرنسا مقتل ثلاثة من جنودها في ليبيا.

من جانب كان مئات الليبيين قد تظاهروا يوم أمس الأربعاء بمدن مختلفة، من بينها طرابلس ومصراتة، للاحتجاج على الحضور العسكري الفرنسي في ليبيا.

وكشف الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يوم أمس الأربعاء أن قوات فرنسية تقوم بعمليات خطيرة لجمع المعلومات، وأن ثلاثة جنود قضوا نحبهم في هذه العمليات في حادث تحطم مروحية قرب مدينة بنغازي.

يذكر أن فرنسا ليست وحدها التي تملك قوات خاصة في ليبيا، حيث أوفدت الولايات المتحدة بدورها قوات للتعرف أكثر على التراب الليبي وتحديد مختلف المجموعات المسلحة والقوات المتواجدة على الأرض، بالإضافة إلى تواجد قوات بريطانية.

وكانت فرنسا قد اعترفت في وقت سابق بأن طائرتها تحلق فوق ليبيا انطلاقا من حاملة الطائرات “شارل دوغول” لجمع المعلومات، ولكنه لم يسبق لها أن اعترفت بوجود قوات خاصة قبل عملية مقتل الجنود الثلاثة.