الرئيسية / إقتصاد / بوسعيد يكشف موعد خروج البنوك الإسلامية إلى الوجود
البنوك الإسلامية

بوسعيد يكشف موعد خروج البنوك الإسلامية إلى الوجود

أكد محمد بوسعيد وزير الاقتصاد المالية، أن البنوك الإسلامية أو ما يطلق عليها بالبنوك التشاركية، ستخرج إلى وجود قبل أواخر هذه السنة، وأن الموضوع بيد بنك المغرب الآن، وهو يسير في طريقه الصحيح.
بوسعيد، والذي كان يتحدث يومه الثلاثاء، خلال جلسة عمومية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، كشف خلال جوابه على أسئلة الفرق البرلمانية، حول ذات الموضوع، أن تأخر خروج هذه الأبناك رغم خروج القانون المؤطر لها سنة 2014، يعود إلى بعض الصعوبات في إخراج وثائق ومعاير بالتنسيق مع المجلس العلمي الأعلى، وهذا الأمر بيد بنك المغرب الذي له استقلاليته”.

وأردف المتحدث ذاته، أن “الحكومة قامت بدورها، والبرلمان قام بدوره، وبنك المغرب لديه استقلالية عن الحكومة، وبالتالي فالموضوع لا يقبل اللغط لأنه يهم اقتصاد بلادنا”.

واستطرد وزير الاقتصاد والمالية جوابه على أسئلة النواب، حول تعطل إخراج البنوك التشاركية، أن هذه الأخيرة هي مبادرة ينتظرها الجميع بحيث لها فوائد متعددة منها: “الإدخار، وتعزيز قدرة المغرب التنافسية لاستقطاب فوائد الرأسمال الهامة التي تمشي في هذا الاتجاه”.
جدير بالذكر، أن عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، استنكر في خرجة إعلامية سابقة تحميله مسؤولية تأخر إطلاق الأبناك التشاركية، أو وقوف الأبناك العادية وراء هذا التأخير، معلنا في ذات السياق أنه سينظم ندوة صحفية خلال الأيام القادمة لإبراز المسار الذي يعرفه إخراج البنوك الإسلامية للوجود.