الرئيسية / إقتصاد / الوفا: تخزين المحروقات أنقذنا ولا تقارنونا بالغير
الوفا

الوفا: تخزين المحروقات أنقذنا ولا تقارنونا بالغير

في أول تعليق له على المعطيات التي كشفها تقرير دولي حول أسعار المحروقات، حيث وضع المغرب في المركز الثاني ضمن أغلى بلدان منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط من حيث التزود بهذه المادة الحيوية، قال محمد الوفا وزير الشؤون العامة والحكامة، إن هذه الأرقام لا تعكس الواقع لغياب مقومات المقارنة المنطقية.

وأضاف الوفا خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم (الثلاثاء)، قائلا ”لاتقارنونا بالغير، وحققوا فالخريطة النفطية لدول هذه المنطقة، را هناك دول تمتلك آبارها الخاصة وبالتالي أسعارها غتكون منخفضة، أما حنا راه كنستوردو النفط المكرر اللي كتأثر في بنية أسعاره مجموعة أشياء”.

c2b35bd6-faac-4fc8-82c6-edd88e573a57_16x9_600x338

وكشف في هذا الصدد، أن سياسة التخزين التي ينهجها المغرب منذ سنوات، أنقذته من أزمة كبيرة كان سيواجهها مباشرة بعد توقف نشاط مصفاة ”سامير” لتكرير البترول، مشيرا إلى أن الحكومة تؤمن احتياجاتها لحدود الساعة بفضل هذه السياسة.

وبخصوص أسعار المحروقات بعد ستة أشهر من تحريرها، اعتبر وزير الحكامة أنها ما تزال في حدود المقبول، حيث قال ”تحرير الأسعار بدأ في فاتح يناير 2016، وتقييمنا لحدود 15 يونيو الحالي، أننا مازلنا في معدل مقبول مقارنة مع السنوات الفارطة”.

وبلغة الأرقام، أوضح أن معدل سعر البنزين بعد التحرير، في حدود 9.63 دراهم للتر الواحد، والغازوال في حدود 7.66 دراهم.