الرئيسية / إقتصاد / بوسعيد: بلوغ نسبة النمو 2 بالمائة مكسب في سنة ”صادمة”
بوسعيد

بوسعيد: بلوغ نسبة النمو 2 بالمائة مكسب في سنة ”صادمة”

اعتبر محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، أن تحقيق 2 في المائة كنسبة نمو خلال السنة الحالية، مكسب في وقت تلقى فيه المغرب صدمة كبيرة، مازال يؤدي ضريبتها لحدود الساعة.

وقال بوسعيد اليوم (الثلاثاء) خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، إن بلوغ نسبة النمو خلال سنة 2016، 2 في المائة، مكسب كبير بالنظر إلى ”صدمة تناقص المحصول الزراعي بسبب ضعف التساقطات المطرية”.

وأوضح وزير الاقتصاد والمالية، أنه على الرغم من أن هذه السنة لم تصنف ضمن خانة سنوات الجفاف، إلا أن ضعف التساقطات أثر بشكل كبير على مردودية المحصول الزراعي، وبالتالي نسبة النمو.

ولفت الانتباه، إلى أنه في وقت سابق توقعت الحكومة أن تبلغ نسبة النمو 3 في المائة، إلا أن التغيرات المناخية عكست الأرقام والمعطيات، قائلا ”ضعف التساقطات المطرية أثر، وخاصكم تعرفوا بلي كاينين عوامل خارجية كتغير كل التوقعات”.

وبخصوص العوامل الخارجية، أبرز بوسعيد أن المغرب بلد منفتح على العالم وله معاملات مع مجموعة دول، ما يجعله يتأثر في حال حدوث أي مستجد، مضيفا ”نحن في عالم منفتح وما يصيبه يصيبنا”.

وكان عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، كشف في تصريح لموقع ”مشاهد24”، أن إنتاج الحبوب للموسم الفلاحي الحالي أقل من المتوسط إلى ضعيف، مشيرا إلى أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بمبادرة ملكية، تعد بمثابة صمام أمان، ومكنت المملكة من تجاوز مرحلة صعبة.