الرئيسية / إقتصاد / الحليمي يكشف ارتفاع أسعار المواد الغذائية.. والفواكه في الصدارة
أسعار المواد الغذائية

الحليمي يكشف ارتفاع أسعار المواد الغذائية.. والفواكه في الصدارة

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن بعض المواد الغذائية شهدت ارتفاعا في الأثمان المسجلة خلال شهر ماي الماضي، إذ تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 0.8 في المائة، والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب0.3 في المائة.

وبحسب المندوبية، فإن المواد الغذائية التي ارتفعت أسعارها خلال الشهر المذكور، تتمثل أساسا في الفواكه بنسبة 7.3 في المائة، فاللحوم بنسبة 4.7 في المائة، ثم السمك وفواكه البحر بنسبة 2 في المائة.

وبخصوص المدن التي كانت معنية بارتفاع أسعار هذه المواد، فأوردت المندوبية في مذكرة لها، أنها تتمثل في القنيطرة ب0.9 في المائة، بعدها وجدة بنسبة 0.8 في المائة، ثم الدار البيضاء بنسبة 0.7 في المائة، متبوعة بفاس والرباط ومكناس والحسيمة بنسبة 0.6 في المائة، والداخلة بنسبة 0.5 في المائة.

أما بخصوص المواد غير الغذائية التي سجلت ارتفاعا خلال الفترة المذكورة، فتمثلت أساسا في المحروقات بنسبة 3.6 في المائة.

ووفق معطيات نفس المذكرة، فإن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعا بنسبة 1.9 في المائة خلال شهر ماي 2016 مقارنة بالسنة الماضية، ما نتج عنه تزايد أثمان المواد الغذائية ب 3.6 في المائة، والمواد غير الغذائية ب0.5 في المائة.

وبهذه الارتفاعات المسجلة يكون مؤشر التضخم الأساسي، قد عرف خلال شهر ماي 2016 ارتفاعا بنسبة 1 في المائة، بالمقارنة مع شهر أبريل 2016، وب2 في المائة بالمقارنة مع شهر ماي 2015.

وفي المقابل، أبرزت المندوبية، أن أسعار الخضر انخفضت بنسبة 6.4 في المائة، والحليب والبيض والجبن بنسبة 0.7 في المائة.