الرئيسية / إقتصاد / المغرب يحتل الرتبة التاسعة في مؤشر السياحة الاسلامية لعام 2016
السياحة الاسلامية

المغرب يحتل الرتبة التاسعة في مؤشر السياحة الاسلامية لعام 2016

أضحت ما يصطلح عليه بـ السياحة الاسلامية تنعش بشكل كبير الخزينة المالية للمملكة، وذلك وفقا للتقارير والمؤشرات الدولية، فقد احتل المغرب الرتبة التاسعة ضمن لائحة الدول الإسلامية، في مجال استقطاب السياح والمسافرين المسلمين، وفق ما ذكر مؤشر خاص بالسياحة الإسلامية لعام 2016.

وقد حلت ماليزيا في المرتبة الأولى متبوعة بالإمارات العربية المتحدة، ثم تركيا ثالثة، وجاءت أندوينسا رابعة، بينما كان المركز الخامس من نصيب قطر.

فيما حلت السعودية في المركز السادس، وأتت الأردن في المركز العاشر، وتونس في المركز 14، ومصر في المركز 17، وإيران في المركز 15.

وأصدرت هذا التقرير شركتا “ماستر كارد” و”كريسنت ريتينغ”، ويحمل عنوان “المؤشر العالمي للسفر المسلم”، وهو الثاني من نوعه بعد الذي أصدرتاه العام الماضي. ويدرس التقرير السياحة في 130 دولة، منها دول بأغلبية مسلمة، وكذا دول سياحية يرتادها المسلمون بكثرة.

ويعتمد التقرير على ثلاثة مؤشرات أساسية في التقييم، الأول إمكانية السفر العائلي والأمان، الثاني وجود خدمات للمسلمين وتسهيلات في السفر، والثالث هو الترويج التجاري للوجهات السياحية وتحسيس المسافر المسلم بخصوصيته.

وأكد المصدر، أن سوق السفر الإسلامي يعد من بين الأكبر في العالم، وإنه خلال عام 2015، سافر 117 مليون مسافر مسلم، ومن المنتظر أن يقفز الرقم إلى 168 مليون عام 2020، وذلك لأسباب من أهمها تزايد عدد السكان المسلمين، وزيادة أرقام الطبقة المتوسطة فيما بينهم ،ووجود خدمات ومنتجات سياحية متوافقة مع طبيعة المسافر المسلم.

إقرأ أيضا: حداد: 2015 كانت سنة صعبة على السياحة المغربية