العنصر: المغرب انخرط في إصلاحات كبرى من أجل ترسيخ الحكامة الجيدة

قال محند العنصر، وزير التعمير وإعداد التراب الوطني بالحكومة المغربية، إن المغرب قد انخرط على “نحو متميز في سلسلة من الإصلاحات الكبرى التي تروم ترسيخ مبادئ وآليات الحكامة الجيدة”، وعلى رأسها ورش الجهوية المتقدمة.
العنصر، الذي كان يتحدث اليوم بالعاصمة الرباط أمام الاجتماع التحضيري للكتاب العامين ومدراء وكالات التنمية ورؤساء الجهات، ذكر بأن الاجتماع يأتي كتفعيل لتوصيات الدورة الأولى للمجلس الأعلى لإعداد التراب الوطني عام 2004، والتي كان قد دعا خلالها الملك محمد السادس أعضاء المجلس إلى “الالتزام بمنهجية عقلانية” وتحري “المبادرة والقوة الاقتراحية” و”النظرة المستقبلية” من أجل ضمان “الانسجام المحكم بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي ومخططات إعداد التراب”.
وشدد العنصر على الأهمية التي أضحت تحظى بها الجهة في المغرب طبقا لمقتضيات الإصلاح الدستوري الأخير والتي تروم تمكين الجهات من تقاسم الأدوار التنموية مع الدولة وامتداداتها الترابية.
وأشار الوزير المغربي إلى وجود عدد من المشاريع التنموية التي تعد ثمرة تعاون بين الجهات والدولة، والتي يرتبط تفعليها بمدى الجهد المبذول على مستوى المركز والجهات والجماعات المحلية.
وأضاف محند العنصر أن تفعيل المشاريع المذكورة “سيشكل لبنة أساسية في مسلسل اللامركزية” التي تبقى ضرورة ملحة من أجل إنجاح أي “عمل تنموي مشترك بين الدولة والجماعات الترابية”.

اقرأ أيضا

الصحراء المغربية

منتدى دولي.. الصحراء المغربية ركيزة أساسية لتعزيز الفضاء الإفريقي الأطلسي والساحلي

أجمع المشاركون في “المنتدى الدولي الأول حول الصحراء المغربية”، الذي انطلقت أشغاله أمس الأربعاء بالداخلة، على أن الصحراء المغربية تعد ركيزة أساسية لدعم وتعزيز الفضاء الإفريقي الأطلسي والساحلي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.