ملف طلبة الطب يثير جدلا داخل قبة البرلمان

أحدث ملف طلبة الطب ضجة كبيرة خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب اليوم الاثنين.

واحتج رؤساء فرق المعارضة على عدم تفاعل الحكومة، خصوصا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، مع مطالبة الوزير عبد اللطيف ميراوي بالحضور للإجابة عن الأسئلة المتصلة بالاحتقان في كليات الطب والصيدلة.

ومع بداية الجلسة قال محمد صباري، نائب رئيس مجلس النواب الذي ترأس جلسة اليوم، إن مكتب المجلس توصل برد من الحكومة على طلب أحاله عليها بخصوص موضوع طلبة كليات الطب والصيدلة، أشارت فيه إلى أنها “غير مستعدة للتفاعل مع الطلبات المقدمة إليها في هذا الخصوص”.

وأثار جواب الحكومة نقاشاً بالمجلس، إذ قال إدريس السنتيسي رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، إن الحكومة مطالبة بالتفاعل الجدي والسريع مع الاحتقان الذي تشهده كليات الطب والصيدلة.

بدوره، اعتبر رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية، أن عدم تفاعل الحكومة مع طلب البرلمان لمناقشة أزمة طلبة الطب والصيدلة “غير مبرر”.

من جهته، وصف عبد الرحيم شهيد رئيس الفريق الاشتراكي، عدم تقديم الوزارة المعنية لتوضيحات أمام البرلمان بـ”العبث”.

وطالب رؤساء فرق الأغلبية والمعارضة، برفع الجلسة للتشاور ومعرفة الأسباب الحقيقية التي دفعت الوزير الوصي على قطاع التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي، إلى التخلف عن الحضور، وعدم التجاوب أو تكليف من ينوب عنه؛ وهو ما دفع مسير الجلسة إلى الاستجابة برفع الجلسة.

اقرأ أيضا

مقترح قانون يهم التعيين في المناصب العليا بين يدي لجنة برلمانية

توصلت لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، اليوم الاثنين، بمقترح قانون تنظيمي يرمي إلى إدخال تعديلات على القانون المتعلق بالتعيين في المناصب العليا.

بعد موقفها القوي الداعم لسيادة المغرب على صحرائه.. وفد برلماني يحل بفنلندا

حل وفد برلماني مغربي بالعاصمة الفنلندية هلسنكي، في إطار زيارة عمل تأتي بعد أشهر على الموقف القوي للبلد الأوروبي بدعم سيادة المغرب على صحرائه.

اهتمام المغرب بقيادة الملك بتعزيز التعاون الإسلامي محط إشادة

أشاد الأمين العام لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، محمد قريشي نياس، اليوم الثلاثاء بمجلس النواب، بالاهتمام الذي يوليه المغرب لتعزيز التعاون الإسلامي، بقيادة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس "الذي يولي عظيم عنايته لقضية فلسطين وخاصة لمدينة القدس".