مشروع قانون يتعلق باشتراكات التأمين الإجباري عن المرض يصل لجنة نيابية

وصل مشروع قانون يتعلق بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض، لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، بعدما كان مجلس المستشارين، قد صوت عليه الأسبوع الماضي.

ويتعلق الأمر بمشروع قانون رقم 21.24 بسن أحكام خاصة تتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، الخاص بالأشخاص القادرين على تحمل واجبات الاشتراك الذين لا يزاولون أي نشاط مأجور أو غير مأجور.

وتسلمت لجنة القطاعات الإنتاجية، مشروع القانون أمس الثلاثاء 21 ماي 2024، حيث ينتظر أن تدرس مضامينه ضمن قراءة أولى.

ويهدف هذا المشروع كما تم تقديمه خلال مجلس حكومي، إيجاد حل للمؤمنين الذين كانوا يستفيدون من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك المحدث بموجب الكتاب الثالث من القانون رقم 65.00 المتعلق بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض، ولاسيما الفئة التي تعاني من أمراض مزمنة ومكلفة، بإعفائهم من فترة التدريب المنصوص عليها في المادة 7 من القانون 60.22 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص القادرين على تحمل واجبات الاشتراك الذين لا يزاولون أي نشاط مأجور أو غير مأجور والمحددة في ثلاثة أشهر.

ويتضمن هذا المشروع أحكاما تهم تمكين المؤمنين الذين سيتم إعفاؤهم من فترة التدريب السالفة الذكر، من استرجاع المصاريف عن الخدمات المضمونة برسم نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، أو من تحملها من قبل الهيئة المكلفة بالتدبير التي تمت لفائدتهم منذ تاريخ سريان أثر تسجيلهم.

اقرأ أيضا

إضفاء الطابع القانوني على خدمة التوصيل إلى المنازل يدخل قبة البرلمان

يفتح فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، ملفا متعلقا بخدمة التوصيل التي تعد مرحلة مهمة ضمن مسار التجارة الإلكترونية، داخل قبة البرلمان.

دعوات برلمانية لتمكين المغاربة من استرجاع رسوم فيزا شنغن

وجهت البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة حنان اتركين، سؤالا شفويا لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بشأن تأشيرة "شنغن".

ظاهرة انتشار الكلاب الضالة بالمدن تسائل لفتيت بقبة البرلمان

وجه فريق التقدم والإشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى عبدالوافي لفتيت وزير الداخلية، حول ظاهرة …