مشروع قانون يتعلق باشتراكات التأمين الإجباري عن المرض يصل لجنة نيابية

وصل مشروع قانون يتعلق بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض، لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، بعدما كان مجلس المستشارين، قد صوت عليه الأسبوع الماضي.

ويتعلق الأمر بمشروع قانون رقم 21.24 بسن أحكام خاصة تتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، الخاص بالأشخاص القادرين على تحمل واجبات الاشتراك الذين لا يزاولون أي نشاط مأجور أو غير مأجور.

وتسلمت لجنة القطاعات الإنتاجية، مشروع القانون أمس الثلاثاء 21 ماي 2024، حيث ينتظر أن تدرس مضامينه ضمن قراءة أولى.

ويهدف هذا المشروع كما تم تقديمه خلال مجلس حكومي، إيجاد حل للمؤمنين الذين كانوا يستفيدون من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك المحدث بموجب الكتاب الثالث من القانون رقم 65.00 المتعلق بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض، ولاسيما الفئة التي تعاني من أمراض مزمنة ومكلفة، بإعفائهم من فترة التدريب المنصوص عليها في المادة 7 من القانون 60.22 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص القادرين على تحمل واجبات الاشتراك الذين لا يزاولون أي نشاط مأجور أو غير مأجور والمحددة في ثلاثة أشهر.

ويتضمن هذا المشروع أحكاما تهم تمكين المؤمنين الذين سيتم إعفاؤهم من فترة التدريب السالفة الذكر، من استرجاع المصاريف عن الخدمات المضمونة برسم نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، أو من تحملها من قبل الهيئة المكلفة بالتدبير التي تمت لفائدتهم منذ تاريخ سريان أثر تسجيلهم.

اقرأ أيضا

المغرب وصربيا.. مباحثات لتعزيز التعاون البرلماني

تواصل الدبلوماسية البرلمانية أدوارها في تعزيز علاقات المغرب الخارجية، خصوصا في ظل المكانة المهمة التي تحظى بها المملكة إقليميا ودوليا.

لقجع يعرض بالبرلمان استراتيجية تطوير كرة القدم الوطنية

قدم فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم،، عرضا أمام المجموعة البرلمانية الموضوعاتية المكلفة …

اجتماع مشترك بالبرلمان لتطويق أزمة كليات الطب والصيدلة

ينعقد اليوم الأربعاء، اجتماع مشترك بين لجنتي القطاعات الاجتماعية والتعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، بشأن ملف أزمة كليات الطب والصيدلة.