فرحات مهني

ضربة موجعة للكابرانات.. فرحات مهني يؤكد أن إعلان “ولادة دولة القبايل من جديد” سيكون يوم 10 أبريل ومن نيويورك

أكد فرحات مهني، رئيس الحكومة المؤقتة للقبايل وزعيم حركة تقرير مصير القبايل “ماك”، على أنه سيتم الإعلان في نيويورك، يوم 20 أبريل 2024 على الساعة 6:57 مساءً، على “ولادة دولة القبايل من جديد”، بعد عقود من “الاستعمار الجزائري”.

وجاء هذا في كلمته الأسبوعية، التي يوجهها للشعب القبايلي، عبر منصات التواصل الاجتماعي، حيث يسلط الضوء من خلالها على مستجدات تخص منطقة القبايل.

وقد تم اختيار هذا التاريخ للإعلان عن “ولادة دولة القبايل من جديد”، لأنه يذكر بمظاهرات 20 أبريل 1980 في منطقة القبايل والجزائر العاصمة التي قمعت بشكل دموي من قبل النظام العسكري الجزائري والمعروفة في الصحافة بـ”الربيع البربري”. كما يذكر يوم 20 أبريل بـ”الربيع الأسود عام 2001″، عندما خلفت المظاهرات السياسية التي دعا لها نشطاء القبايل مئات القتلى والجرحى، عقب التدخلات القمعية من قبل الشرطة والدرك الجزائريين.

في حين أن توقيت الإعلان على الساعة (18:57 مساء)، فهو يذكر بالتاريخ الرمزي 24 يونيو 1857 عندما هزمت القوات الفرنسية بقيادة المارشال راندون جيش القبايل ووضعت حدا لبدايات دولة القبائل المستقلة.

وسبق للمجلس الأعلى لأمن القبايل أن أعلن، إثر اجتماع دعا إليه زعيم حركة “ماك” ورئيس الحكومة المؤقتة لمنطقة القبايل، فرحات مهني، أنه سيتم الإعلان عن استقلال منطقة القبايل عن الجزائر في 20 أبريل 2024.

ويذكر أن الحركة من أجل استقلال منطقة القبائل عن الجزائر قد شكلت في باريس في يوليوز لسنة 2010، حكومة مؤقتة لـ”الشعب الأمازيغي في الجزائر”. وأعلن رئيس الحركة، فرحات مهني، أن الهدف من هذه الخطوة هو “إنهاء ظلم واحتقار وهيمنة” النظام العسكري الجزائري، الذي “ينكر وجود” الشعب الأمازيغي.

وقد تم قبول حكومة القبايل المؤقتة في 31 من غشت لسنة 2013 كعضو كامل في منظمة الدول الأفريقية الناشئة (OEAS)، وهي منظمة غير حكومية أمريكية مقرها في واشنطن.

اقرأ أيضا

الجزائر

عسكرة السياسة الخارجية للجزائر.. وممارسة الألعاب الخطرة!!

شيئا فشيئا، يتضح السبب الذي من أجله قام جنرالات الجزائر بإخراج أحمد عطاف من "مستودع" التقاعد، ليمنحوه حقيبة الخارجية مرة أخرى، بعد أن اختبرت طاعته "للأوامر العسكرية" دون نقاش خلال ولايته الأولى من 1996-1999! فمن أجل إنهاء مناكفات أحد "صقور" الخارجية الجزائرية

الجزائر وتونس

مرصد حقوقي تونسي.. دبلوماسية قيس سعيد فقدت بوصلتها بتنفيذها للأجندة الجزائرية

انتقد ائتلاف صمود بتونس (تكتل واسع يضم خبراء وحقوقيين وجمعيات في المجتمع المدني)، على لسان منسقه العام، المحامي حسام الحامي، اللقاء الأخير، الذي جمع الرئيس قيس سعيد بنظيريه الجزائري والليبي،

تبون وغالي

فضحت تورط العسكر في قضية الصحراء المغربية.. “البوليساريو” تشكر الجزائر لدفاعها على الانفصال بدلها

في خطوة تفضح مرة أخرى مدى تورط النظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية، قدمت جبهة "البوليساريو" الانفصالية " أسمى آيات الشكر والامتنان" لـ"الراعي الرسمي" لمشروعها الوهمي، الرامي إلى المس بالوحدة الترابية للمملكة.