بعد توقف الحوار الاجتماعي.. العدول يشلون محاكم المملكة

عبدالسلام كوراحي
سلايد شوسياسة
عبدالسلام كوراحي4 مارس 2024آخر تحديث : منذ شهرين
بعد توقف الحوار الاجتماعي.. العدول يشلون محاكم المملكة

حشود كبيرة من العدول في المغرب اعتصمت اليوم الاثنين أمام مقر وزارة العدل بالرباط، حيث رفعوا الشعارات المنددة بعدم استجابة الوزارة الوصية لمطالبهم المهنية.

وطالب العدول بمنحهم صلاحية التعامل مع صندوق الإيداع والتدبير، وهو الشيء الذي خلف توترا بين العدول والموثقين الذين يرفضون منح هذه الصلاحية التي تدخل في مهامهم إلى العدول.

وانتقد العدول ، “الالتفاف على توصيات الميثاق الوطني لإصلاح منظومة العدالة الذي أوصى بتحديث مهنة العدول، ومراجعة ما يتعلق بودائع المتعاملين مع المهن القضائية والقانونية في اتجاه حمايتها وتحصينها”.

واشتكوا من مشكل ملاءمة قانون المهنة مع دستور المملكة، قائما بحدة أكبر خصوصا أن بعض القطاعات الحكومية، قطعت أشواط مهمة في جودة الخدمات المقدمة (التسجيل الالكتروني للعقود لدى ادارة التسجيل والتنمر نموذجا)بخلاف وزارة العدل

ودعوا لتنزيل بعض توصيات إصلاح منظومة العدالة التي ظلت حبرا على ورق، وأبرزها التوصية 52 التي أوصت بمراجعة المقتضيات القانونية المتعلقة بودائع المتعاملين مع المهن القانونية والقضائية بما يضمن تحصينها.

وشددوا على أنه مع كل ولاية يتم خلق مشاكل وعراقيل متنوعة، من أجل عرقلة مسار تعديل قانون مهنة توثيقية عريقة وأصيلة في تاريخ المغرب.

وأكدوا في الأخير توقف سلسلة الحوار الاجتماعي مع وزارة العدل، بسبب انعدام الرؤية الوزارية.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق