الملك محمد السادس

غامبيا تشيد بجهود المغرب تحت قيادة الملك من أجل تنمية إفريقيا

أشادت جمهورية غامبيا، اليوم الخميس، بالجهود الدؤوبة التي تبذلها المملكة المغربية، تحت القيادة الحكيمة والمتبصرة للملك محمد السادس، من أجل تنمية القارة الافريقية.

وتم التعبير عن هذا الموقف في البيان المشترك الذي صدر عقب أشغال الدورة الثالثة للجنة المختلطة للتعاون المغرب -غامبيا، التي ترأسها بالداخلة كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والوزير الغامبي للشؤون الخارجية والتعاون الدولي والغامبيين بالخارج مامادو تانغارا.

وجدد الطرفان في هذا البيان المشترك، عزمهما على المشاركة في جهود تسوية النزاعات في افريقيا، معربين عن ارتياحها للتطابق التام لوجهات نظرهما بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ، التي تم التطرق إليها.

كما أبرز الوزيران روابط الأخوة والتضامن القوية والعريقة التي تجمع البلدين، مشيدين في هذا السياق بجودة علاقات الأخوة والاحترام المتبادل بين قائدي البلدين الملك محمد السادس، وأخيه أداما بارو، رئيس جمهورية غامبيا.

من جهة أخرى، ذكر تانغارا بالتعاون التاريخي الذي تَعزز بزيارة الملك محمد السادس إلى بانجول، في فبراير 2006، والتي تم خلالها التوقيع على ثماني اتفاقيات تعاون،، معربا عن استعداد بلاده الكامل لاستغلال الإمكانات الهائلة المتوفرة لتعزيز وزيادة ترسيخ هذه الشراكة في كافة المجالات.

وبعدما نوه بالتزام المملكة المغربية الراسخ، بإضفاء دينامية متجددة على روابط الأخوة والتضامن بين البلدين، أشاد عاليا بافتتاح سفارة المملكة ببانجول، وهو ما من شأنه تعزيز أسس تطوير العلاقات الثنائية.

وأوضح البيان المشترك، أن بوريطة هنأ من جهته، جمهورية غامبيا على التقدم الكبير المحرز في مجالات التنمية السوسيو-اقتصادية، والمصالحة تحت قيادة الرئيس أداما بارو، الذي تشهد إعادة انتخابه في دجنبر 2021 على الثقة التي يحظى بها من طرف الشعب الغامبي، من أجل مواصلة عمله المتميز لتدعيم الاستقرار السياسي والازدهار.

اقرأ أيضا

لقجع: الجامعة تعمل على اعادة حضور المغرب قاريا

وقعت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم اتفاقية شراكة مع أربع اتحادات افريقية، بهدف التعاون وتبادل …

الجامعة توقع اتفاقية شراكة مع اتحادات افريقية

توقع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، يوم غد اتفاقية شراكة مع أر بع اتحادات افريقية، …

غامبيا تطرد القائمة بأعمال الإتحاد الأوروبي

استفز قرار الحكومة الغامبية بطرده ممثلة الاتحاد في البلد الافريقي، استدعى معه الاتحاد الأوروبي السفير …