تقرير الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها يعرض بالبرلمان

تعقد لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، اجتماعا لعرض تقرير الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها برسم سنة 2022.

وحسب أجندة مجلس النواب، ستعقد اللجنة الثلاثاء المقبل، هذا الاجتماع بحضور رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، الذي سيقدم التقرير.

ويسلط التقرير الضوء على وضعية الفساد دوليا وإقليميا ووطنيا وفق عدة مؤشرات وتقارير، كما يبرز التقدم المحرز وأوجه القصور في تنفيذ وتنسيق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وكذا خارطة طريق اللجنة الوطنية لتحسين مناخ الأعمال 2026/2023.

أيضا يضع في قسميه الثالث والرابع، الحكامة المؤسساتية للهيئة وأنشطتها، تحت المجهر.

ومن أبرز المعطيات التي بسطها تقرير الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها برسم سنة 2022، تحقيق تقدم على مستوى مجموعة من المشاريع المندرجة ضمن البرامج العشرة للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، المتمثلة في تحسين خدمة المواطن، رقمنة الخدمات الإدارية، الشفافية والولوج إلى المعلومات، الأخلاقيات، الرقابة والمساءلة، تقوية المتابعة والزجر، تحسين منظومة الطلبيات العمومية، النهوض بنزاهة القطاع الخاص، التواصل والتحسيس، التربية والتكوين، مقابل ضعف تعبئة الفاعلين المعنيين.

ووقف التقرير على سيطرة الإجراءات التشريعية، دون المواكبة الكافية لتنزيلها الناجع وجعلها فعلية وفعالة.

اقرأ أيضا

البرلمان

الاثنين المقبل .. مجلس النواب يعقد جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكله

يعقد مجلس النواب، يوم الاثنين المقبل، جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكله. وأوضح المجلس، في بلاغ له، أن هذه الجلسة التي تُعقد طبقا لأحكام الفصل 62 من الدستور ومقتضيات النظام الداخلي، ستنطلق على الساعة الثالثة بعد الزوال.

بعد تعثر الفرق في حسم ترشيحات.. مجلس النواب يستكمل هياكله

يستكمل مجلس النواب، اليوم الخميس، هياكله للشروع في أشغال الدورة التشريعية الثانية من السنة التشريعية 2024/2023.

أسماء جديدة تمثل “الأحرار” بمجلس النواب

أجرى حزب التجمع الوطني للأحرار، تغييرات على تمثيليته بمكتب الغرفة الأولى للبرلمان خلال الدورة التشريعية الثانية من السنة التشريعية 2024/2023.