حصاد 2023.. قامات سياسية وحقوقية وإعلامية فقدها المغرب

فقدت المملكة خلال سنة 2023 التي تنقضي بعد أيام، قامات كبيرة في مجالات السياسة والإعلام وحقوق الإنسان. قامات تساقطت أوراقها تباعا بعدما بصمت عن مسارات حافلة ومتميزة.

في هذا المقال ضمن ملف “حصاد 2023″، نعود لأبرز هذه الشخصيات التي غادرتنا لكنها ستظل خالدة في ذاكرة المغاربة.

عبد الواحد الراضي

توفي يوم الأحد 26 مارس 2023، عبد الواحد الراضي، رئيس مجلس النواب الأسبق والقيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

الراضي الذي لفظ أنفاسه الأخيرة بإحدى المصحات بباريس، من مؤسسي “الاتحاد الوطني للقوات الشعبية” سنة 1959 الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية حاليا، عرف بنشاطه الجمعوي والنقابي، وعمل قبل تدرجه في سلم العمل السياسي، أستاذا لعلم النفس الاجتماعي بجامعة محمد الخامس بالرباط.

انتخب منذ سنة 1963 نائبا برلمانيا، وأعيد انتخابه عضوا في مجلس النواب خلال الولايات التشريعية المتعاقبة، بما فيها الولاية التشريعية الحالية. كما انتخب رئيسا للمجلس خلال الولايات التشريعية 2002/1997، و2007/2002، و2011/2010، فرافقه لقب “شيخ البرلمانيين”.

ومن أبرز المناصب التي تقلدها الراحل أيضا، منصبا وزير التعاون سنة 1983 ووزير العدل سنة 2007.

تم تشييع جثمان عبد الواحد الراضي، بمقبرة الشهداء بالرباط، بحضور ولي العهد الأمير مولاي الحسن والأمير مولاي رشيد.

خالد الناصري

فارق خالد الناصري الحياة، مساء الأربعاء 5 أبريل 2023 بإحدى مصحات الرباط، عن عمر يناهز 77 سنة.

الناصري وزير الاتصال الأسبق والقيادي السابق بحزب التقدم والاشتراكية، تقلد قيد حياته مناصب مهمة ودرس القانون والعلوم السياسية بعدد من الجامعات الوطنية.

بداية مساره المهني كانت بإدارة المعهد العالي للإدارة بالرباط بين 1996 و2000، ثم عام 2007 شغل منصب وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، وسنة 2018 عين سفيرا للمغرب بالأردن.

جرى تشييع جثمان الراحل خالد الناصري، إلى مثواه الأخير بمقبرة الشهداء بالرباط، بحضور الأمير مولاي رشيد.

وبعث الملك محمد السادس، برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم خالد الناصري، أعرب فيها لهم ومن خلالهم لكافة أهله وذويه، ولعائلته السياسية الوطنية الكبيرة، لاسيما في حزب التقدم والاشتراكية، عن تعازيه الحارة ومواساته الصادقة.

خليل الهاشمي

غادر خليل الهاشمي الإدريسي، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، دنيانا يوم 8 أبريل 2023، عن عمر ناهز 67 سنة.

الهاشمي الإدريسي، عينه الملك محمد السادس، مديرا عاما لوكالة المغرب العربي للأنباء، بعد مسار أكاديمي ومهني حافل، إذ بعد حصوله على دبلوم السلك الثالث من معهد الجغرافيا التابع لجامعة باريس 1– بانتيون –السوربون، تعاون مع عدد من المحطات الإذاعية.وحين عودته إلى المغرب، عمل خليل الهاشمي الإدريسي، ككاتب عمود وصحافي ثم رئيس تحرير لسنوات عديدة في أسبوعية “ماروك إيبدو أنترناسيونال”. وبحلول سنة 2000، أسس جريدة “أوجوردوي لو ماروك”، وهي يومية إخبارية تصدر باللغة الفرنسية، تولى إدارتها إلى يوم رحيله.

وألف الفقيد عدة مؤلفات، كما أنه كان رئيسا للجنة الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة، وسنة 2008، انتخب رئيسا للفيدرالية المغربية لناشري الصحف، وأعيد انتخابه لولاية جديدة في 2011.

 

محمد معتصم

انتقل إلى عفو الله، الاثنين 5 يونيو 2023، محمد معتصم مستشار الملك.

وتوفي معتصم بالرباط، حيث جرت مراسم تشييع جثمانه إلى مثواه الأخير بمقبرة الشهداء بحضور الأمير مولاي رشيد. وعدد من مستشاري الملك، وممثلي أحزاب سياسية وشخصيات أخرى.

وكان الملك محمد السادس، قد بعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة الراحل، جاء فيها أن “رحيل معتصم، خسارة لوطنه الذي فقد برحيله أحد خدامه الكبار الأوفياء الذي سخر حياته لخدمته بكل تفان ونكران ذات في تعلق متين بأهداب العرش العلوي المجيد، وتشبث مكين بثوابت الأمة ومقدساتها”.

واستحضرت البرقية، ما كان يتحلى به الراحل الكبير من حميد الخصال، ومن غيرة وطنية مشهود بها، وسعة أفق فكرية وأكاديمية رفيعة، وحنكة سياسية ودستورية بالغة، جسدها في مختلف المناصب السامية التي تقلدها بكل كفاية واقتدار، وولاء للعرش وثوابته الخالدة.

محمد الحبابي

فقدت الساحة السياسية المغربية يوم 20 يونيو 2023، واحدا من أبرز قاماتها وهو قيدوم الاتحاديين محمد الحبابي.

الراحل من مؤسسي الاتحاد الوطني للقوات الشعبية ومن قيادات الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، كما أنه أستاذ جامعي في الاقتصاد له عدة مؤلفات وشخصية مثقفة موسوعية.

شغل منصب رئيس ديوان الفقيد عبد الرحيم بوعبيد، عندما كان وزيرا للاقتصاد في حكومة عبد الله إبراهيم.جاء في برقية التعزية والمواساة التي بعثها الملك محمد السادس، إلى أفراد أسرته، “بهذه المناسبة المحزنة، نعرب لكم، ومن خلالكم لكافة أهل الراحل المبرور وذويه، ولأسرته السياسية الوطنية، لا سيما في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ولعائلته الأكاديمية الكبيرة، ولسائر أصدقائه ومحبيه، عن أحر تعازينا، وأصدق مشاعر مواساتنا في رحيل شخصية قيادية مشهود لها بدماثة الخلق، وبالالتزام الراسخ بالمبادئ والقيم الوطنية، طيلة حياته الحافلة بالعطاء العلمي والفكري سواء في مجال الاقتصاد أو السياسة، فضلا عما عهد فيه، رحمه الله، من حرص شديد على الدفاع عن المصالح العليا للوطن في تشبث مكين بثوابت الأمة ومقدساتها”.

 عمر سليم

توفي يوم 17 يوليوز 2023، الصحافي السابق في “ميدي 1” والمدير السابق للبرامج والإعلام بالقناة الثانية “دوزيم”، سليم بن عمار الذي اشتهر إعلاميا بلقب عمر سليم.

وكان سليم الذي فارق الحياة بإحدى المصحات الخاصة بالدار البيضاء، من الإعلاميين المرموقين الذين استطاعوا تحقيق التميز سواء من خلال البرامج التي قدمها للجمهور أو عبر المسؤوليات التي تقلدها بالمؤسستين المذكورتين.

سمية بن خلدون

غادرت سمية بن خلدون الوزيرة السابقة والقيادية بحزب العدالة والتنمية، إلى دار البقاء يوم الأربعاء 28 يوليوز 2023.

بن خلدون خريجة المدرسة المحمدية للمهندسين، اشتغلت أستاذة بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بفاس، كما درست بكلية العلوم بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة.

عرفت بشغفها بالعمل الجمعوي والسياسي، وشغلت منصب وزيرة منتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر في حكومة عبد الإله بن كيران، كما ترأست منتدى الزهراء للمرأة المغربية.بعث الملك محمد السادس، برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة الفقيدة جاء فيها “بهذه المناسبة المحزنة، نعرب لأنجال الراحلة المبرورة ولزوجها السيد الحبيب الشوباني، ولكافة أهلها وأقاربها، ولعائلتها السياسية في حزب العدالة والتنمية، عن أحر تعازينا وأصدق مشاعر مواساتنا، مستحضرين ما كانت تتحلى به الفقيدة من غيرة وطنية وكفاءة علمية وسياسية جسدتها فيما أنيط بها من مهام ومسؤوليات جامعية وحكومية”.

مليكة الملياني “السيدة ليلى”

توفيت مليكة الملياني، الإعلامية الشهيرة بلقب “السيدة ليلى”، في الرابع من شهر غشت الماضي، عن عمر يناهز 84 سنة.

الملياني بصمت قيد حياتها عن مسار متميز على الأثير، حيث تعد أيقونة للإذاعة المغربية، وأول صوت نسائي يستمع إليه المغاربة عبر المذياع في برامج متنوعة.

عائشة الخطابي

توفيت عائشة الخطابي، ابنة المقاوم محمد بن عبد الكريم الخطابي، بتاريخ 20 شتنبر 2023، عن عمر يناهز 81 سنة.

الراحلة عاشت بالقاهرة ودرست بها، حيث حصلت على شهادة البكالوريا من المعهد الأمريكي للبنات بالقاهرة،  قبل أن تختار العودة إلى المغرب غداة وفاة والدها.

وعملت قيد حياتها مستشارة بمؤسسة عبد الكريم الخطابي.جثمان كريمة محمد بن عبد الكريم الخطابي، وري إلى مثواها الأخير بمقبرة الرحمة بالدار البيضاء، بحضور الأمير مولاي رشيد.

 

أحمد شوقي بنيوب

يوم 26 شتنبر 2023، فارق أحمد شوقي بنيوب، الحياة عن عمر يناهز 66 سنة.

الراحل المزداد بمراكش سنة 1957، كان قد عين من قبل الملك محمد السادس في دجنبر 2018، في منصب المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان.

وشغل عضوية هيئة الإنصاف والمصالحة، والمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، حيث ترأس مجموعة العمل المكلفة بالحماية والتصدي للانتهاكات، ثم مجموعة العمل المكلفة بدراسة التشريعات والسياسات العمومية.كما شغل منصب نائب رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، ومنصب مستشار لدى المرصد الوطني لحقوق الطفل، حيث تولى على الخصوص تأطير جلسات برلمان الطفل.

واشتغل الفقيد، كخبير ومكون في مجال آليات حماية حقوق الإنسان والنهوض بها، ومستشارا لدى هيئات إقليمية ودولية في هذا المجال، وله إصدارات قانونية وحقوقية.في جنازة مهيبة بالرباط، شيع جثمان بنيوب، بحضور وزير العدل، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، وزعماء وممثلي بعض الأحزاب السياسية، إلى جانب عدد من الشخصيات الحقوقية.

 

أحمد حرزني

وجه حقوقي بارز آخر فقدته بلادنا ليلة الاثنين الثلاثاء 14 نونبر 2023، إنه أحمد حرزني الرئيس السابق للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان.

الراحل حرزني، يعد من رواد وأعمدة العمل الحقوقي والعدالة الانتقالية بالمملكة، وصفه الملك، في برقية التعزية والمواساة الموجهة إلى أفراد أسرته بالمناضل الحقوقي الوفي للوطن ولثوابته المقدسة.وجاء في البرقية ذاتها، أن حرزني مشهود له بالتفاني ونكران الذات في مختلف المهام السامية التي تقلدها، ولاسيما كرئيس سابق للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، حيث ظل رحمه الله، حريصا على الدفاع عن قيم الحرية والعدالة والإنصاف، وعلى النهوض بثقافة حماية حقوق الإنسان.

عبد القادر الرتناني

توفي الناشر المغربي البارز عبد القادر الرتناني، ليلة الاثنين الثلاثاء 14 نونبر 2023، كذلك بعد صراع مع المرض.

الرتناني اسم كبير في عالم الصناعات الثقافية والإبداعية والنشر، كما أنه أحد أبرز الرؤساء في تاريخ فريق الرجاء الرياضي في حقبة الثمانينات.

أسس الراحل، وهو من مواليد سنة 1945 بالدار البيضاء، دار النشر “ملتقى الطرق” سنة 1980، كما أنه وراء تنظيم معارض للكتاب بالمغرب والخارج.

محمد بنددوش

أسلم الإعلامي الكبير وقيدوم الإذاعيين المغاربة، محمد بنددوش، الروح إلى بارئها يوم 20 نونبر 2023، عن عمر ناهز 94 عاما.

الراحل محمد بنددوش، واحد من رواد الإذاعة الوطنية، شغل منصب مديرها بين 1974 و1986، وغطى أحداثا مهمة في تاريخ المملكة.في كتابه الذي حمل عنوان “رحلة حياتي مع الميكروفون”، سلط بنددوش الضوء على الذكريات التي بصمت حياته المهنية، كما أرخ لفترة مهمة من تاريخ الإذاعة الوطنية والأحداث الكبرى التي تلت نيل الاستقلال وإلى غاية نهاية مساره المهني.

عبد اللطيف جبرو

مساء الثلاثاء 28 نونبر 2023، غادر دنيانا الصحافي عبد اللطيف جبرو، بعدما بصم عن مسار متميز في الصحافة المكتوبة وكذا في المشهد السياسي.

جبرو اشتغل بمجموعة من الصحف والجرائد، منها “التحرير” و”المحرر”، وكان من أبرز كتاب الأعمدة بجريدتي “الاتحاد الاشتراكي” و”الأحداث المغربية”، كما له كتب وإصدارات أثرت الخزانة المغربية.

عبد الحفيظ القادري

توفي الاثنين 11 دجنبر 2023، عبد الحفيظ القادري، أحد أبرز قيادات حزب الاستقلال ووزير وسفير سابق للمملكة بإسبانيا.

القادري يعد من أوائل المهندسين الفلاحيين بالمغرب، وتولى عدة مناصب قبل أن يعين وزيرا للشبيبة والرياضة في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، كما كان مدير جريدة “لوبينيون”.في برقية التعزية والمواساة التي بعثها الملك محمد السادس لأفراد أسرته، قال “في هذا المصاب الجلل، لنستحضر، بكل تقدير، ما كان يتحلى به الراحل المبرور من حميد الخصال، ومن غيرة وطنية صادقة مشهود له بها، جسدها، رحمه الله، طيلة مساره النضالي والسياسي والفكري، في حرصه الشديد على الدفاع عن ثوابت الأمة ومقدساتها، وتعلقه المتين بأهداب العرش العلوي المجيد، كما جسدها في مختلف المسؤوليات والمهام السامية التي تقلدها، بكل نزاهة وشجاعة واقتدار، سواء على المستوى الحكومي أو الدبلوماسي أو الصحفي”.

 

محمد سالم الشرقاوي

توفي محمد سالم الشرقاوي، الأربعاء 20 دجنبر 2023، مخلفا حالة صدمة في صفوف معارفه والمهتمين بحقوق الإنسان جنوب المملكة.

الشرقاوي، كان قيد حياته رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون الساقية الحمراء. كتب عنه إعلاميون وفاعلون مدنيون، أنه من أبرز النشطاء بمجال حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية وعرف بأخلاقه العالية وابتسامته الودودة.

اقرأ أيضا

الكزان لمشاهد 24: المغرب يجني ثمار الرؤية الملكية في مجال حقوق الإنسان.. وخصوم المغرب هزموا

أكد عبدالمنعم الكزان الباحث في السوسيولوجيا السياسية ، أن انتخاب المملكة لرئاسة مجلس حقوق الإنسان …

حصاد 2023

حصاد 2023.. أسماء سطع نجمها في الفن والرياضة

شهدت سنة 2023، والتي لا تفصلنا سوى بضعة أيام لتوديعها، أحداثا كان وراءها نساء ورجال، …

حصيلة 2023.. المديرية العامة للأمن الوطني تحدث 13 بنية أمنية جديدة

عملت المديرية العامة للأمن الوطني، خلال سنة 2023، على تعزيز البنيات الشرطية من خلال إحداث 13 بنية أمنية جديدة.