مسؤول ليبي يثمن عاليا موقف المغرب من الأزمة الليبية

و.م.ع

ثمن رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، محمد مفتاح تكالة، عاليا، موقف المملكة المغربية، بقيادة الملك محمد السادس، من الأزمة الليبية.

وقال تكالة، خلال ندوة صحافية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عقب مباحثات بينهما، اليوم الخميس، إن الحوارات العديدة بين الأطراف الليبية التي احتضنتها المملكة ”أسست لمؤسسات وأنهت الصراع الدموي بين الأشقاء الليبيين”.

وأكد أن المجلس الأعلى للدولة بليبيا، على ثقة “بقدرة المملكة المغربية في الدفع بالعملية السياسية في ليبيا”.

ولفت إلى أن وقوف المغرب على مسافة واحدة وباعتدال بين كل الفرقاء السياسيين بليبيا “يجعلنا على ثقة تامة بأنه بإمكاننا أن نصل إلى نتائج إيجابية خلال أي مفاوضات تتم على الأراضي المغربية”.

وأوضح أن اتفاق الصخيرات أصبح وثيقة دستورية، وحوارات بوزنيقة 1 و2 ساهمت في بناء المؤسسات السيادية بالبلاد، مشيرا إلى أن اللجنة المشتركة (6+6) المشكلة من مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة خير دليل على حدوث توافقات بين الفرقاء الليبيين للوصول إلى قوانين انتخابية ترضي الجميع.

تجذر الإشارة إلى أن رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، يقوم بزيارة عمل رسمية للمملكة على رأس وفد من المجلس الأعلى للدولة.

اقرأ أيضا

حكومة الوفاق الوطني

ليبيا: حكومة الوفاق الوطني استحقاق لا بد منه

وجود حكومة الوفاق الوطني توجبه حالات إنسانية لم تعد قابلة للاحتمال، وإحصائيات الأمم المتحدة تؤكد أن احتمالات أن نرى بشرا يموتون جوعا ويموتون لانعدام العلاج

وزير الدفاع الفرنسي: داعش يحاول وضع يده على آبار النفط الليبية

عبر وزير الدفاع الفرنسي، جان إيف لودريان عن قلقه إزاء التوغل السريع لتنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا، مشيرا إلى أن الأخير يسعى للسيطرة على آبار النفط المتواجدة في منطقة أجدابيا الواقعة على بعد 350 كلم من سرت.

رسميا..المغرب يحتضن مراسم التوقيع على اتفاق المصالحة الليبي

كما كان متوقعان سيحظى المغرب بشرف توقيع الاتفاق الليبي النهائي يوم الأربعاء المقبل، وذلك بعد المفاوضات المطولة بين الفرقاء الليبين بقيادة المبعوث الأممي السابق برناردينو ليون، التي احتضنها المغرب في مدينة الصخيرات.