لجنة برلمانية تضع آخر تعديلاتها على مشروع قانون المالية 2024

يقترب مشروع قانون المالية لسنة 2024، من عبور اللجان البرلمانية بمجلس النواب، بعدما شكل محور اجتماعات مكثفة مباشرة بعد افتتاح الدورة التشريعية الأولى من السنة التشريعية 2024/2023.

وبرمجت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، اجتماعا بعد غد الأربعاء، كآخر أجل لوضع التعديلات على مشروع القانون 55.23.

وعقدت اللجنة، اجتماعات متتالية طيلة الأسبوعين الماضيين، خصصت للمناقشة العامة والتفصيلية لمشروع القانون الذي تضمن عدة إصلاحات ضريبية وإجراءات مستجدة.

ويبرز التقرير الاقتصادي والمالي المرافق لمشروع القانون، أن الاقتصاد المغربي يواجه مناخا دوليا يشوبه الغموض وعدم الاستقرار وظرفية وطنية تأثرت بالعديد من الصدمات المتعاقبة والمتزامنة آخرها زلزال الحوز العنيف، مشيرا إلى أن المغرب أبان عن قدرته البالغة على مواجهة الأزمات بفضل المسار المتواصل من الإصلاحات الهيكلية والقطاعية التي تم الانخراط فيها خلال العقدين الأخيرين.

ومن أهم المؤشرات التي تضمنها التقرير الاقتصادي والمالي، بلوغ إجمالي نفقات الدولة سنة 2024، 401.3 مليار درهم أي بارتفاع 6.1 بالمائة مقارنة بتوقعات قانون المالية لسنة 2023. وتمثل هذه النفقات 26 بالمائة من الناتج الداخلي الخام.

اقرأ أيضا

بنموسى يعلن عن توسيع شبكة مؤسسات الريادة لتشمل السلك الثانوي الإعدادي

أعلن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الاثنين بمجلس النواب، توسيع شبكة مؤسسات الريادة لتشمل السلك الثانوي الإعدادي خلال الموسم الدراسي المقبل.

بنموسى: حريصون على ضمان حقوق التلاميذ والأساتذة وقرارات التوقيف ترتبط بتجاوزات

أكد شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حرص الحكومة على ضمان حقوق الأساتذة وحق المتعلمين في تمدرس قار ومستمر، في الوقت ذاته.

نواب الأغلبية والمعارضة يسائلون بنموسى عن حصيلة مؤسسات الريادة

تفتح فرق نيابية، ملف حصيلة مؤسسات الريادة التي أطلقتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.