بسبب عريضة وقعتها ضده.. النظام الجزائري يمنع كاتبة فرنسية حائزة على “نوبل” من حضور معرض الكتاب

يواصل النظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية فضح نفسه بنفسه، حيث يسقط عنه، من حين لآخر، القناع أمام الرأي العام الدولي، ليظهر وجهه الخبيث.

فقد أفادت صحيفة “لوموند” الفرنسية. بأن السلطات الجزائرية قد منعت منح تأشيرة دخول إلى الأراضي الجزائرية للكاتبة الفرنسية آني إرنو (83 عاماً) الحائزة على جائزة نوبل للأدب لعام 2022، لحضور معرض الجزائر الدولي للكتاب، الذي تفتتح دورته في اليوم الأربعاء، من دون تقديم أي تفسير لهذا الرفض حتى الآن.

وبحسب الصحيفة فالقرار، ربطه مراقبون بالعريضة التي وجّهتها مجموعة من المثقفين، بينهم الكاتبة آني إرنو، إلى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في شهر ماي الماضي، مطالبين بالإفراج عن الصحافي الجزائري إحسان القاضي. ودان النص المنشور في أعمدة صحيفة “لوموند” “المضايقات الأمنية والقضائية التي يتعرض لها إحسان القاضي وجميع معتقلي الرأي في الجزائر”.

وقد نددت الصحافية غنية موفق برفض السلطات الجزائرية منح تأشيرة الدخول إلى الأراضي الجزائرية للكاتبة الفرنسية آني إرنو، وذلك عبر منشور على صفحتها على موقع “الفايسبوك”، قالت فيه: “لا نغلق الباب أمام صديق في هذه اللحظات الخطيرة من المواجهات الثقافية ذات الملامح الدرامية حيث تمتع كل دولة بأصدقائها وحلفائها لترفع صوتها وتُسمعه”. واعتبرت الصحافية أن “الجزائر، من خلال عدم استقبال آني إيرنو، فإنها تقدم الأسلحة ضد ما تدافع عنه هي بنفسها”.

اقرأ أيضا

الجزائر

النظام العسكري يحاول “ردع الجزائريين” بسلاح قانون العقوبات

عاد الجدل ليحتد مجددا داخل المجتمع الجزائري، بخصوص مواد تضمنتها النسخة الجديدة من قانون العقوبات، والتي نشرت في الجريدة الرسمية، إذ شكلت محلّ سخط من طرف الحقوقيين، خاصة فيما تعلق بـ"حصانة رجال الأمن في استعمال السلاح"،

منطقة القبايل

تقارير.. أكثر من 5100 جزائري بالخارج يخضعون للمراقبة والمطاردة من قبل أجهزة مخابرات الكابرانات

عزز النظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية، وعلى بعد أربعة أشهر من تنظيم الانتخابات الرئاسية المبكرة، أنظمة المراقبة الواسعة للنشطاء أو الحركات المعارضة للسياسة الفاشلة للكبارانات، التي يمكن أن تشكل معارضة لأجنداته الخبيثة.

"أمير دي زاد - Amir DZ"

محاولة اختطاف “أمير دي زاد” تعري عن تخبط النظام الجزائري

عرت المحاولة الفاشلة لاختطاف المدون والمعارض الجزائري أمير بوخرص، والمعروف باسم "أمير دي زاد - Amir DZ" حالة التخبط التي يعيش فيها النظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية، الذي لم يعد يقدر على إسكات الأصوات