مستجدات الدخول الجامعي تجمع فرق الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب

تجمع مواضيع تهم الدخول الجامعي 2024/2023، برلمانيين عن فرق الأغلبية والمعارضة، اليوم الأربعاء بمجلس النواب.

وتعقد لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، بعد زوال اليوم، اجتماعا بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، لمناقشة ملفات تهم الدخول الجامعي، تجاوبا مع طلبات تقدمت بها فرق الأغلبية والفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي والفريق الحركي وفريق التقدم والاشتراكية والمجموعة النيابية للعدالة والتنمية.

وشغلت مستجدات الدخول الجامعي، حيزا مهما ضمن أولى جلسات الدورة الأولى من السنة التشريعية 2024/2023 بمجلس المستشارين.

ومن أبرز المعطيات التي كشفها الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مصطفى بايتاس، الذي تحدث بالنيابة عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن الموسم الجامعي الحالي، سيشهد فتح أحياء جامعية جديدة بكل من تازة والقنيطرة وأكادير، بالإضافة إلى توسعة حيين جامعيين بالرباط والناظور.

وأوضح أن الطاقة الاستيعابية لهذه الأحياء تبلغ 1300 سرير بتازة، و1800 سرير بالقنيطرة، و1600 سرير بأكادير، مشيرا في ذات السياق إلى توسعة الحي الجامعي بالناظور بـ820 سريرا، والحي الجامعي السويسي الأول بـ1200 سرير.

من جهة أخرى، أشار الوزير إلى تطوير وتنويع مسالك التكوين بسلك الإجازة، ليصل مجموع المسالك المعتمدة إلى 1.037 مسلكا، مقابل 570 مسلكا خلال الموسم الماضي.

اقرأ أيضا

مجلس النواب يحسم في رئاسة اللجان بعد صراع المعارضة

في وقت شرع مجلس المستشارين في أشغال الدورة الثانية من السنة التشريعية 2024/2023، يعمل مجلس النواب على استكمال هياكله لمنح الضوء الأخضر لجلسات الأسئلة الشفوية الأسبوعية وجلسات المساءلة وجلسات التصويت على نصوص تشريعية.

البرلمان

الاثنين المقبل .. مجلس النواب يعقد جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكله

يعقد مجلس النواب، يوم الاثنين المقبل، جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكله. وأوضح المجلس، في بلاغ له، أن هذه الجلسة التي تُعقد طبقا لأحكام الفصل 62 من الدستور ومقتضيات النظام الداخلي، ستنطلق على الساعة الثالثة بعد الزوال.

بعد تعثر الفرق في حسم ترشيحات.. مجلس النواب يستكمل هياكله

يستكمل مجلس النواب، اليوم الخميس، هياكله للشروع في أشغال الدورة التشريعية الثانية من السنة التشريعية 2024/2023.