مالية 2024.. هذه أبرز تدابير تعزيز العمل الخارجي والإشعاع الدبلوماسي للمملكة

يشغل تطوير العمل الدبلوماسي في ظل التوجهات الملكية السامية بالدفاع عن المصالح العليا والقضايا العادلة لبلادنا، حيزا مهما ضمن مضامين مشروع قانون المالية لسنة 2024.

وتمت في هذا السياق، برمجة مجموعة من الإجراءات لتعزيز خطة العمل الدبلوماسي خلال السنة المقبلة.

وتتمثل الإجراءات في توسيع شبكة تمثيليات المملكة بالخارج عن طريق فتح بعثات دبلوماسية ومراكز قنصلية جديدة، تعزيز مكانة المملكة في المنظمات الدولية والإقليمية، تعزيز ودعم الأنشطة الدبلوماسية بالخارج للدفاع عن مصالح المملكة والنهوض بعلامة المغرب.

أيضا تشمل الإجراءات، إطلاق أشغال بناء مركبات دبلوماسية جديدة بكوناكري وأبوجا وأشغال توسيع سفارة المملكة بباريس، وكذا ترميم سفارة المملكة بلاهاي، وإنهاء أشغال بناء المركب الدبلوماسي للمملكة بالمنامة، وكذا سفارات المملكة بأبيدجان ودكار وبيرن.

وجاء ضمن مشروع قانون المالية لسنة 2024، أن العمل الدبلوماسي الوطني يرتكز على محاور سبعة متمثلة في التعبئة المستمرة للدفاع عن الوحدة الترابية للمغرب، النهوض بعلامة المغرب، تكريس المقاربة الدبلوماسية الاستراتيجية والتي تهدف إلى تقوية تعاون جنوب جنوب فعال خاصة مع الدول الإفريقية، الدفعة الاستراتيجية لدبلوماسية اقتصادية جديدة تقوي إشعاع وتمركز اقتصادنا على المستويين الجهوي والدولي وتأخذ بعين الاعتبار التحولات العميقة على المستوى العالمي، تطوير الشراكات التي تربط المغرب ببلدان الاتحاد الأوروبي، وذلك في إطار إدماجه في بيئته الأورو متوسطية تعزيز وتوسيع علاقات المغرب مع مختلف الشركاء الثنائيين والجهويين، ثم دعم وتشجيع الدبلوماسية الثقافية.

وأما بخصوص أهم الإنجازات المتعلقة بالعمل الدبلوماسي خلال سنة 2023، فأوردت المذكرة التقديمية لمشروع القانون، أنها تتجلى في إعادة فتح قنصليتين للمملكة بليبيا وفتح قنصلية عامة جديدة بميامي وكذا بعثتين دبلوماسيتين بسيراليون والرأس الأخضر، مواصلة مشاريع بناء المركب الدبلوماسي للمملكة بالمنامة وسفارات المملكة بأبيدجان ودكار وبيرن، وكذا الملحقة القنصلية بالرياض، إنهاء أشغال ترميم وإعادة تأهيل الملحقة القنصلية للمملكة بواشنطن وإقامة المملكة بروما، إطلاق مشاريع جديدة لإعادة تأهيل قنصليات المملكة بفيلمومبل وبونتواز، وإقامة المملكة بدكار، وسفارتي المملكة بلندن ومدريد، وكذا الإقامة القنصلية بمونتريال.

أيضا ينضاف إلى الإنجازات، تنظيم عدة تظاهرات دولية بالمغرب، بما فيها الاجتماع التحضيري للمؤتمر الوزاري للدول الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي، الدورة التدريبية الثانية لمراقبي الانتخابات الأفارقة، احتفالات اليوم العالمي لإفريقيا، المنتدى المغربي التوغولي حول تقليص تكاليف تحويل أموال المغتربين الأفارقة، عدة لجان مشتركة لتطوير العلاقات الثنائية مع بلدان أخرى، تحسين نظام معالجة الخدمات القنصلية عن طريق تعميم نظام المواعيد ونزع الصفة المادية عن الطوابع “E-TIMBRE”.

اقرأ أيضا

البرلمان المغربي

مجلس النواب يصادق بالأغلبية على الجزء الأول من مشروع قانون المالية 2024

صادق مجلس النواب، بالأغلبية، على الجزء الأول من مشروع قانون المالية برسم السنة المالية 2024، كما تم تعديله، وذلك في ختام جلسة عمومية امتدت إلى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء.

وزيرة الاقتصاد: الحكومة قامت بمجهودات كبيرة لمواجهة التضخم وتخفيض الأسعار

أكدت نادية فتاح العلوي وزيرة الاقتصاد والمالية، أن الحكومة قامت بمجهودات كبيرة لمواجهة التضخم، مشيرة إلى عدة إجراءات متخذة خلال سنتي 2022 و2023.

تعديلات لجان برلمانية على مشروع قانون المالية 2024 تلفت الأنظار

سلك مشروع قانون المالية لسنة 2024، مسارا مهما داخل مجلس النواب، في انتظار حصوله على الضوء الأخضر بغرفتي البرلمان.